عربي ودولي

ضبط شحنة مخدرات بقيمة 33 مليون دولار على متن “سفينة صيد” في خليج عُمان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن الأسطول الخامس الأميركي، التابع للقيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية في منشور على تويتر، الثلاثاء، عن ضبط شحنة مخدرات بقيمة 33 مليون دولار في خليج عُمان.

وقال الأسطول الخامس في بيان له، إن طاقم سفينة تابعة للأسطول الخامس، “صادر 4000 كيلوغرام من الحشيش و512 كيلوغرام من الميثامفيتامين بقيمة إجمالية تقدر بنحو 33 مليون دولار أميركي من سفينة صيد كانت تبحر عبر المياه الدولية في خليج عمان في 30 يناير الحالي”.

وأشار بيان الأسطول، إلى أن “المصادرة تمت خلال دورية روتينية “وهي أول عملية مصادرة مخدرات في عام 2023”.

ولفتت إلى أنه في ظل القيادة السابقة لفرقة العمل متعددة الجنسيات من قبل اللواء البحري السعودي، عبد الله المطيري، لمدة ستة أشهر “سجلت 150 سفينة أكثر من 10000 ساعة في الدوريات الإقليمية واعترضت ست شحنات من المخدرات غير المشروعة التي تضمنت الأفيون والهيروين والحشيش والأمفيتامينات.

وبلغت القيمة الإجمالية المقدرة للمخدرات المضبوطة أكثر من 250 مليون دولار”.

وتابع البيان “منذ عام 2021، اعترضت القوات البحرية المشتركة ما قيمته مليار دولار من المخدرات غير المشروعة خلال الدوريات البحرية”.

يتمركز الأسطول الخامس الأمريكي في منطقة الخليج بالبحرين، ويبلغ عدد الجنود الأمريكيين والمدنيين العاملين لصالح وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، في البحرين 9 آلاف و335 شخصًا، وفق ما ذكرته مجلة “نيوزويك” الأمريكية، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017.

وتعد البحرين مقرا للأسطول البحري الخامس الأمريكي، الذي تشمل عملياته منطقة الخليج وخليج عُمان وبحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي، حيث يتمركز في منطقة “الجفير”، شرق العاصمة البحرينية المنامة.

ويعتبر تأمين منطقة الخليج، التي تمر عبر مياهها قرابة نصف الإمدادات النفطية للعالم، أحد مهام الأسطول الأمريكي الخامس.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى