أخبار محليةالأخبار الرئيسية

إصابة امرأة ورجل بانفجار لغمين حوثيين وسط وغربي اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

افاد مرصد حقوقي يمني، الثلاثاء، بإصابة امرأة ورجل في انفجار لغمين زرعهما الحوثيين بمحافظتي البيضاء (وسط) والحديدة (غربي البلاد).

وأعلن المرصد اليمني للألغام (غير حكومي)، عن إصابة امرأة في العقد الرابع من عمرها بانفجار ‎لغم أثناء رعيها الماشية (أغنام) في قرية ” الناصفة” في مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء.

وفي محافظة الحديدة أصيب فلاح (بالعقد الثالث من عمره) بانفجار لغم أثناء عمله في مزرعته في مديرية التحيتا، بحسب المرصد.

وقتل 38 مدنياً وجرح 54 آخرين منذ انتهاء سريان الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وحتى 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وفقاً لإحصائية سابقة للمرصد.

وتتهم الحكومة اليمنية ومنظمات حقوقية جماعة الحوثي بزرع ألغام في معظم مناطق اليمن، واستخدامها خلال الحرب كاستراتيجية لمنع تقدم القوات الحكومية.

وتقول وزارة حقوق الإنسان اليمنية، إن جماعة الحوثي متهمة بزرع أكثر من مليون لغم في المحافظات اليمنية منذ بداية الحرب عام 2015، في نسبة تعتبر الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

وتقول الحكومة اليمنية إنها تحتاج إلى 48 مليون دولار لدعم عمل الفرق التابعة لها من أجل نزع الألغام.

وأفاد الإحصاء الأخير الذي نشره مشروع “مسام” السعودي لنزع الألغام في اليمن، بأن “368351 لغماً أزيلت منذ منتصف عام 2018، منها 5680 ضد الأفراد، و133094 ضد الدبابات، و7536 عبوة ناسفة، وجميعها زرعتها جماعة الحوثي. كما بلغ إجمالي الأراضي التي جرى تطهيرها من الألغام 39444793 هكتارا”.

وفي إبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد ضحايا الألغام في اليمن منذ العام 2018 بلغ أكثر من 1800، بينهم 689 امرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى