أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“غروندبرغ” يبحث مع مسؤولين ألمان دعم جهود السلام والإغاثة في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحث المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الخميس، مع وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، ومسؤولين ألمان آخرين، مستجدات الوضع في اليمن، وسُبل المُضي نحو سلام مستدام.

وأعرب غروندبرغ عن تقديره لدعم ألمانيا الثابت لجهود الوساطة التي يبذلها، ولجهود الأمم المتحدة في مجالات السلام والتنمية والإغاثة الإنسانية في اليمن.

وأكد المبعوث الأممي، على الحاجة إلى دعم دولي منسّق لمصاحبة اليمن على طريق يفضي إلى السلام.

وأضاف: “يمكن للمجتمع الدولي تقديم ضمانات، ودعوة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس، وتشجيعهم على منح الأولوية لمصلحة جميع اليمنيين، والعمل على ضمان إشراك أكبر قدر ممكن من فئات المجتمع اليمني في جميع مراحل العملية.”

والأربعاء، طالب غروندبرغ، أطراف الصراع بتقديم مزيد من التنازلات للتخفيف من تأثير النزاع على اليمنيين، والبدء بعملية سياسية جامعة لإنهاء النزاع.

وقال في بيان نشره مكتبه على تويتر: “انطلقت اليوم (الأربعاء) رحلة طيران اليمنية الـ100 من صنعاء منذ أن نجحت هدنة نيسان/أبريل 2022 في فتح المطار بعد ما يقرب من ستة أعوام من الإغلاق”.

وأشار إلى أن نحو 50 ألف راكب استفادوا من هذه الرحلات عبر مطار صنعاء، لافاً إلى أن اليوم كانت رقم 49 منذ انتهاء الهدنة في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، واعتبر ذلك، تذكيرًا بأهمية تقديم التنازلات وأثرها الإيجابي على حياة المدنيين.

وتابع: “يجب على الأطراف  البناء على هذا لإحراز التقدم نحو المزيد من الإجراءات للتخفيف من تأثير النزاع على اليمنيين، ونحو وقف إطلاق للنار في جميع أنحاء اليمن، وعملية سياسية جامعة لإنهاء النزاع”.

وفي 2 أكتوبر 2022، انتهت الهدنة الأممية بين الحكومة اليمنية والحوثيين استمرت ستة أشهر، كان من أبرز بنودها فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وطرق تعز.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى