أخبار محليةالأخبار الرئيسية

المبعوث الأممي في صنعاء للدفع بالحوثيين نحو تجديد الهدنة  

يمن مونيتور/قسم الأخبار

 وصل المبعوث الأممي الخاص لليمن هانز غروندبرغ إلى صنعاء، اليوم الاثنين للدفع بالحوثيين نحو تجديد الهدنة. 

ومن المقرر أن يعقد غروندبرغ اجتماعات مع قادة الحوثيين خلال الزيارة، حسبما ذكرت قناة المسيرة التي يديرها الحوثيون. 

ووفقا للتقرير التلفزيوني، فإن القضايا الإنسانية، بما في ذلك دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون وإطلاق سراح أسرى الحرب بين جماعة الحوثي والحكومة، ستتصدر المناقشات. 

وجاءت الزيارة وسط جهود دولية لتجديد الهدنة في اليمن وتمهيد الطريق لتسوية سياسية.  

وأمس الأحد قال مصدر في الأمم المتحدة في صنعاء، إنه تقرر وصول المبعوث الأممي هانس غروندبرغ يوم غد الاثنين، بعد أن أقنعت سلطنة عُمان الحوثيين السماح بزيارته. 

وأضاف المصدر الذي تحدث لـ”يمن مونيتور” أن من “غروندبرغ” سيقدم إحاطته لمجلس الأمن الدولي من صنعاء عبر تقنية الفيديو، في الجلسة المغلقة المقرر انعقادها غداً. 

 وتحدث المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته. 

وكان قيادي في جماعة الحوثي قال يوم السبت لـ”يمن مونيتور” إن هناك تفاؤلاً كبيراً بشأن تمديد الهدنة وفقاً للشروط التي طرحتها الجماعة بتسليم المرتبات وفتح مطار صنعاء الدولي نحو وجهات أكبر بعد جهود وساطة عُمانية. 

وفي ساعة مبكرة يوم الأحد غادر الوفد العماني العاصمة صنعاء بعد زيارة استمرت خمسة أيام، في إطار التحركات الدولية لتجديد الهدنة؛ والتقى غروندبرغ الأربعاء الماضي وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي. 

وكان وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، أكد خلال لقائه السفيرين الأميركي والبريطاني في اليمن كل على حدة الأسبوع الماضي، انفتاح الحكومة اليمنية على كافة الجهود الرامية لتحقيق السلام في اليمن، “والقيام بكل ما من شأنه إنهاء الانقلاب واستعادة الأمن والاستقرار وتخفيف معاناة اليمنيين”. 

وانتهت الهدنة الأممية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد ستة أشهر على إعلانها منذ 2 إبريل/نيسان الماضي، ودخلت بعدها الحرب في اليمن حالة من السكون ولم تشهد تصعيداً عسكرياً كبيراً، إذ ما زالت الأطراف المختلفة ملتزمة بحالة الهدوء، عدا بعض المواجهات المتقطعة في جبهات عدة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى