أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وفد البرلمان الأوروبي يؤكد أهمية إحياء العملية السياسية “المتعثرة” في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد وفد من البرلمان الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أهمية الضغوط الدولية المكثفة لإحياء العملية السياسية “المتعثرة” في اليمن.

جاء ذلك، خلال لقاء الوفد الأوروبي رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وحسب الوكالة، فإن اللقاء، ناقس مستجدات الوضع في اليمن، والجهود الأوروبية المطلوبة لإحلال السلام والاستقرار، واستعادة مؤسسات الدولة وانهاء انقلاب الحوثيين.

وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي أهمية مضاعفة الضغوط الدولية على الحوثيين، ودعم الاصلاحات التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة كخيار أمثل لجلب السلام والحد من التداعيات الكارثية للازمة الإنسانية الأسوأ في العالم.

وطالب العليمي، في هذا السياق المجتمع الدولي بتصنيف جماعة الحوثي “منظمة إرهابية” بالنظر الى ممارساتها وانتهاكاتها الفظيعة للقانون الدولي التي فاقت فيها تنظيمي القاعدة وداعش، وحلفائها في الحرس الثوري الإيراني.

في أكتوبر/تشرين الأول أعلن مجلس الدفاع الوطني في اليمن، تصنيف جماعة الحوثي “منظمة إرهابية”، وتوعد باتخاذ “إجراءات صارمة تجاه الكيانات أو الأفراد الذين يقدمون لها الدعم والمساعدة”. والمجلس هو أعلى سلطة دفاعية وأمنية في اليمن، ويرأسه رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي.

ويأتي بعد أن شن الحوثيون هجوماً يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول هجوماً استهدف ناقلة في ميناء الضَّبة النفطي في محافظة حضرموت شرقي اليمن، أثناء تحميلها شحنة من النفط الخام، ولم تصب السفينة أو الميناء وقال الحوثيون إنها ضربات تحذيرية.

ومنذ أكثر من سبع سنوات، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عربي تقوده الجارة السعودية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى