منوعات

“الصحة العالمية” تأمل عدم حدوث “طوارئ كورونا العالمية” في 2023

يمن مونيتور/ رويترز:

قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الأربعاء، إنه “يأمل” ألا تتسبب جائحة كورونا في إعلان حالة طوارئ صحية عالمية العام المقبل.

وتأتي تصريحاته في إفادة لوسائل الإعلام مع تخلي الصين عن سياسة “صفر كوفيد” الصارمة، وسماحها بالتعايش مع الفيروس، مثيرة مخاوف من مواجهة ثاني اقتصاد في العالم ارتفاعاً في حالات الإصابة بكورونا.

وتجتمع منظمة الصحة العالمية كل بضعة أشهر لتقرر إذا كان فيروس كورونا، الذي ظهر قبل 3 سنوات في ووهان بالصين ووأودى بحياة 6.6 مليون إنسان، ما زال يمثل “حالة طوارئ للصحة العامة على المستوى العالمي”.

ويهدف ذلك إلى تنسيق الاستجابة العالمية ومن شأنه فتح سُبُل التمويل للتعاون في مشاركة اللقاحات والعلاجات.

الجائحة لم تنته

وفي 3 ديسمبر الجاري، قال جيبريسوس إن 90% على الأقل من سكان العالم لديهم شكل من أشكال المناعة ضد الفيروس، محذراً في الوقت نفسه من التراجع عن اليقظة.

وأضاف تيدروس خلال مؤتمر صحافي: “منظمة الصحة العالمية تقدر أن 90% على الأقل من سكان العالم لديهم حالياً نوع من المناعة ضد فيروس سارس-كوف-2، إما بسبب الإصابة أو (بفضل) التطعيم”، في إشارة إلى الفيروس المسؤول عن وباء “كوفيد-19”.

وأشار إلى أن الانخفاض في اليقظة يترك الباب مفتوحاً لظهور متحورات جديدة من المحتمل أن تنتشر وتحل محل “أوميكرون” السائد حالياً.

وحذّر من التأكيد قبل الأوان على انتهاء المرحلة الناشئة للوباء، وقال “لم نحقق ذلك بعد”.

وتابع تيدروس :”الثغرات في المراقبة والاختبار والتحليل والتلقيح تستمر في توفير الظروف المثالية لظهور متحور جديد مثير للقلق يمكن أن تتسبب في وفيات كثيرة”.

وذكر أن أكثر من 500 متحور فرعي من أوميكرون ينتشر حالياً، جميعها شديدة العدوى ولديها طفرات تجعلها قادرة على التغلب على الحواجز المناعية بسهولة أكبر، رغم أنها تسبب أشكالاً أقل خطورة من المرض مقارنة مع المتحورات السابقة.

وأبلغت الدول منظمة الصحة العالمية عن إجمالي 6,6 مليون وفاة جراء الفيروس، في وقت سجلت نحو 640 مليون إصابة مؤكدة، لكن الحصيلة الحقيقية تتجاوز ذلك، بحسب منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى