أخبار محلية

وفد أوروبي يشدد على ضرورة رفع الحصار عن تعز

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

شدد وفد دبلوماسي أوروبي، على ضرورة رفع الحصار المفروض من قبل الحوثيين عن مدينة تعز جنوب غربي اليمن.

جاء ذلك، خلال زيارته الأولى للمدينة برئاسة نائبة سفير فرنسا لدى اليمن مليسا رحموني، وسكرتير أول بسفارة هولندا تيسا شولما، وسكرتير أول بسفارة إيرلندا آلان.

والتقى الوفد بمحافظة تعز نبيل  شمسان، للاطلاع على الأوضاع الإنسانية والأمنية في المدينة التي تعاني من حصار تفرضه جماعة الحوثي من أكثر من سبع سنوات.

وأوضح المحافظ شمسان خلال القاء، أن استمرار إغلاق الطرقات يتسبب بمعاناة كبيرة وكلف مضاعفة على السلع والبضائع وصعوبة الوصول وكذلك توقف خدمات المياه و الكهرباء نتيجة وقوع الآبار وخطوط الكهرباء ومقلب القمامة تحت سيطرة الحوثيين.

وشدد شمسان، على ضرورة ممارسة ضغط حقيقي على الحوثيين للرضوخ لاستحقاقات السلام، الذي يحقق مصالح اليمن ومصالح أبناءه.

من جانبها، أكدت نائبة سفير فرنسا لدى اليمن “مليسا رحموني”، أن الزيارة تهدف إلى الإطلاع على أوضاع المدينة عن قرب والاجتماع بقيادة السلطة المحلية والقيادات الأمنية والعسكرية والخروج بصورة متكاملة عن طبيعة الأوضاع المختلفة في المحافظة.

فيما تطرقت سكرتيرة أولى بسفارة هولندا “تيسا شولمان”، إلى دعم الاتحاد الأوروبي للعملية السلمية في اليمن وضرورة رفع الحصار عن تعز.

كما التقى الوفد، أركان حرب محور تعز العسكري العميد عبد العزيز المجيدي، واستعرض معهم الأوضاع العسكرية والأمنية والنتائج المرتبة عن استمرار الحرب والحصار واستهداف الحوثيين للمدينة بالقذائف وأعمال القنص اليومية التي يذهب ضحيتها الآلاف من المدنيين.

ويسيطر الحوثيون على عدد من مديريات محافظة تعز ويفرضون حصاراً خانقاً على مركز المحافظة منذ سنوات، وسط اشتباكات متقطعة على الأطراف الجنوبية والغربية.

وتصاعدت المعارك بين الجانبين مجدداً في عدة جبهات، بعد فشل تمديد الهدنة الأممية التي استمرت 6 أشهر بدءاً من الثاني من شهر أبريل/ نيسان وحتى الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ورفض الحوثيون تجدد الهدنة، كما رفضوا فتح طرقات تعز أحد أبرز بنود الهدنة، وطالبوا برفع كلي للقيود المفروضة على موانئ الحديدة، ومطار صنعاء الدولي، وتمسكهم بضرورة دفع الحكومة لرواتب الموظفين في مناطق سيطرتهم ودفع المستحقات المتأخرة منذ سنوات، فضلا عن تقديم الحكومة التزاما مكتوبا باستمرار دفع تلك الرواتب حتى في حال انتهاء الهدنة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى