اخترنا لكمتراجم وتحليلاترياضةعربي ودوليكأس العالم 2022

كأس العالم في قطر يوفر فرصة نادرة لإثبات وحدة الدول العربية -ترجمة خاصة

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريراً حول كأس العالم في قطر، وقالت إنه استضافة البطولة في العالم العربي حوّلها مصدر للوحدة العربية.

وأضافت في التقرير لمراسليها ونقله “يمن مونيتور” للعربية: يأتي ذلك فيما طغى الجدل السياسي والإيماءات الغربية البارزة لدعم حقوق الإنسان على الأسبوع الافتتاحي لكأس العالم في قطر. لكن التنمر الغربي على قطر حوّل أيضا بطولة كرة القدم إلى شيء نادر في العالم العربي: مصدر للوحدة الإقليمية.

وقال محمد، وهو موظف حكومي في العاصمة السعودية الرياض: “إنه لشعور جميل أن نرى دولة عربية مضيفة”، وذلك بعد أن شاهد فوز بلاده الصادم على الأرجنتين الفائزة بكأس العالم مرتين. أنا فخور بالتأكيد”.

وأيد العرب تعامل قطر الغنية بالغاز مع كأس العالم ووصفوا ما يعتبرونه نفاقا غربيا، إذ ينتقدون الدولة المحافظة في الديمقراطية والقيود المفروضة على الكحول وحظر المثلية الجنسية بينما طلبوا في الوقت نفسه من الدوحة المزيد من الغاز الطبيعي ليحل محل الإمدادات الروسية وفشلوا في التدقيق في البطولة السابقة في روسيا بنفس القوة.

وكتب أستاذ العلوم السياسية في دبي عبد الخالق عبد الله على تويتر: “ليس لدينا الكثير من الحرية الجنسية والسياسية مثلك، لا ندعي أننا ديمقراطيون، لكننا ملكيات مزدهرة مستقرة تنظم أحداثا عالمية المستوى، وتتنافس مع الأفضل ولديها أفضل ما في كل شيء، لذا تأكل قلبك من المستعمرين الجدد والمستشرقين والمنافقين الغربيين”.

وعلى الرغم من الأداء الضعيف لقطر على أرض الملعب – حيث خسرت الدولة المضيفة مباراتيها – إلا أن فوز المملكة العربية السعودية على الأرجنتين وفوز المغرب على بلجيكا قد منحا العرب دعماً عملاقاً لفرقهم.

وقال محمد اليحيى وهو زميل أقدم في معهد هدسون: “لقد جاء الكثير من التضامن العربي نتيجة للانتصار السعودي على الأرجنتين – لقد أرسل رسالة إلى الجميع مفادها أن العرب يمكنهم الفوز”. مضيفاً “الفريق السعودي الجديد يعكس تغيرا بـ180 درجة في البلاد، وهذا التميز هو الذي يريد السعوديون تقديمه”.

كما أعرب المشجعون في شوارع الدوحة عن دعمهم للفلسطينيين من خلال رفضهم إجراء مقابلات مع الصحفيين الإسرائيليين والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي. ولم تقم قطر، على عكس بعض جيرانها، بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، ولكن لاستيعاب قواعد الفيفا، سمحت للطائرات بنقل وسائل الإعلام الإسرائيلية والمشجعين إلى البطولة.

وانتشرت المواجهات الصعبة بين الصحفيين الإسرائيليين والمؤيدين العرب وغيرهم من المؤيدين على وسائل التواصل الاجتماعي. تمكن أحد المشجعين المصريين من إدخال “تحيا فلسطين” في مقابلة مباشرة على تلفزيون إسرائيلي.

وتؤكد مثل هذه اللقاءات التناقض بين النخب في بلدان مثل المغرب والإمارات العربية المتحدة التي قامت بتطبيع العلاقات مع الاختلال الإسرائيلي، والالتزام الثابت بالحرية لفلسطين في جميع أنحاء العالم العربي.

وعلى النقيض من ذلك، تنحسر الانشقاقات داخل الخليج بفضل دعم الإقليم لمونديال قطر 2022.

وقبل أقل من عامين، كانت دول الخليج في حالة اضطراب، حيث تخوض حصارا تقوده السعودية منذ ثلاث سنوات ضد قطر بسبب اتهامات بأنها تعزز التطرف الإسلامي. وطالبت السعودية والإمارات والبحرين بإغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية التي تتخذ من الدوحة مقرا لها وطلبت من قطر قطع العلاقات إيران.

ومنذ اتفاقات العلا في كانون الثاني/يناير 2021، التي أنهت الحصار رسميا، أصلحت قطر علاقاتها مع جيرانها، وخاصة المملكة العربية السعودية، على الرغم من أن العلاقات مع البحرين لا تزال متوترة وكانت أبو ظبي مترددة في العودة الكاملة إلى وضعها الطبيعي. وشوهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المباراة الافتتاحية للبطولة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ومن بين الكثيرين، تم استبدال ازدراء سياسة الدوحة خلال المقاطعة بدعم متحمس خلال كأس العالم. وقال رجل أعمال في دبي: “هذه الضغوط السخيفة بشأن حقوق الإنسان تمكنت من فعل المستحيل – لقد وحدت المنطقة على شيء ما”.

قال محمد كرم، وكيل عقاري في القاهرة: “عندما نذهب إلى الغرب، نحترم عاداتهم وقوانينهم، وعليهم أيضا احترام عاداتنا وقوانيننا”.

لسنوات، تبنت المجتمعات الخليجية الأكثر ليبرالية مثل دبي نهج “لا تسأل، لا تخبر” تجاه المثليين. ومع ذلك، يخشى المسؤولون من أن هذا التوازن الدقيق يمكن أن يتعرض للخطر إذا أدى التركيز المرتبط بكأس العالم على قضايا المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية وحاملي صفات الجنسين إلى رد فعل محافظ أوسع.

وقال رجل أعمال مقيم في دبي: “عش حياتك كما تريد، لكن لا تأتي وتلوح بها في وجوهنا”.

وظهرت ردود الفعل قوية ضد فرض شعارات “المثلية” على الهواء مباشرة في قطر، حيث قام حراس الأمن القطريون بإزالة رموز المثليين من مشجعي كرة القدم الويلزيين الذين حاولوا دخول الملاعب وهم يرتدون قبعات تحمل شعارات المثليين.

ولاقى النهج الحازم للحرس القطري استحسانا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أشار أكبر رجل دين إسلامي في عمان إلى رموز المثليين بأنها “شعارات تنم عن اقبح الرذائل”.

وبعد أن غطى اللاعبون الألمان أفواههم في صورة فريقهم للاحتجاج على حظر الفيفا على عصابات الذراع متعددة الألوان، سخر الكثيرون من هزيمتهم التي تلت ذلك في مباراتهم الافتتاحية للبطولة.

وغرد ناصر الشيخ، وهو مسؤول سابق في حكومة دبي: “ما كان ذات يوم واحدا من أعظم فرق كرة القدم وأكثرها احتراما في العالم تحول إلى مجموعة من المهرجين المسيسين تعرضوا للإذلال من قبل اليابان”.

لكن في لبنان، الذي يعاني من تفاقم الأزمات السياسية والمالية، أثبتت مشاهدة المباريات أنها أصعب هذا العام.

ولم تتمكن حكومتها المؤقتة التي تعاني من ضائقة مالية من الحصول على حقوق بث المباريات على التلفزيون الوطني، لذلك اضطر المشجعون إلى شراء اشتراكات باهظة الثمن في تلفزيون الكابل مقابل 95 دولارا أو دفع رسوم دخول تتراوح بين دولارين و15 دولارا لمشاهدتها في المقاهي. يلجأ الكثيرون إلى البث غير القانوني.

وقال حيدر (27 عاما) الذي كان يعرض المباريات في متجره للإلكترونيات في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت “بينما يستقل سياسيونا طائرات خاصة إلى قطر، حاولت حكومتنا حتى أن تسلب كرة القدم منا”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى