أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وزير الخارجية اليمني: تصعيد الحوثيين على المنشئات النفطية يكشف ارتهانهم لأجندة إيران

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، الجمعة، إن التصعيد الحوثي على المنشئات النفطية في البلاد، يكشف ارتهانهم لأجندة إيران التوسعية بالمنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ على هامش الدورة الـ18 لمؤتمر الأمن الإقليمي (حوار المنامة) في العاصمة البحرينية.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، فإن اللقاء ناقش “التصعيد الحوثي الإرهابي ضد المنشآت النفطية في محافظتي شبوة وحضرموت (شرق)، وتداعيات ذلك على الوضع الاقتصادي وتأثيرها السلبي على الوضع الإنساني”.

وأوضح بن مبارك أن “استهداف مليشيا الحوثي الإرهابية لقطاع النفط، عملٌ عسكري يستهدف كل اليمنيين في جميع مناطق البلاد، وتسعى من خلاله إلى عرقلة جهود الحكومة في تقديم الخدمات الأساسية”، وفق تعبيره.

وأشار إلى “عدم جدّية مليشيا الحوثي في التعامل مع جهود تحقيق السلام وارتهانها للأجندة الإيرانية التوسعية في المنطقة”.

من جهته، استعرض المبعوث الأممي” الجهود التي يقوم بها في سبيل إنجاح مفاوضات تجديد الهدنة”.

وأكد غروندبرغ “التزامه بمواصلة تلك الجهود والعمل على استئناف عملية السلام تحقيقًا لتطلعات الشعب اليمني”.

وكان الحوثيون قد استهدفوا، قبل أيام، ميناء قنا النفطي في شبوة بطائرة مسيرة، وهو ثالث استهداف للمنشآت النفطية، كما استهدف الحوثيون في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ميناء النشيمة في المحافظة ذاتها، وميناء الضبة بمحافظة حضرموت.

يأتي ذلك في ظل استمرار جهود المبعوثين الأممي والأمريكي في إقناع أطراف الصراع بقبول تجديد وتوسيع الهدنة الإنسانية التي انتهت في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى