عربي ودولي

صواريخ روسية تسقط لأول مرة في بولندا وتتسبب بمقتل شخصين

يمن مونيتور/ وكالات

تسبب سقوط صواريخ روسية على قرية بولندية على الحدود مع أوكرانيا في مقتل شخصين، مساء الثلاثاء، فيما دعا رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز مورافيكي، إلى اجتماع عاجل للجنة الأمن القومي.

وحسب وكالة الأناضول، فإن “صاروخين طائشين” سقطا في برزيودوف بمقاطعة لوبلان على الحدود مع أوكرانيا، فيما تداولت حسابات عبر مواقع التواصل صوراً لموقع سقوط الصواريخ.

وفي أول تعقيب أمريكي، قالت وزارة الدفاع (البنتاغون) إن “الولايات المتحدة ستدافع عن كل شبر من أراضي الناتو”.

يشار إلى أن هذه أول مرة تتعرض فيها أراضي دولة مجاورة لأوكرانيا لهجوم أو قصف، وذلك منذ بدء الهجوم الروسي على كييف في فبراير/شباط 2022.

قصف روسي واسع

وصعّدت موسكو من هجماتها الصاروخية ضد أوكرانيا، الثلاثاء، إذ أعلنت كييف تعرض العاصمة لضربات جوية، إضافة إلى مدن ومناطق أخرى خارجها بينها لفيف وخاركيف، وسماع دوي صفارات الإنذار في جميع أنحاء البلاد.

وقالت السلطات الأوكرانية إن روسيا قصفت مدناً ومنشآت طاقة في أنحاء متفرقة بالبلاد، وذلك بالتزامن مع قمة لقادة مجموعة العشرين تنعقد في بالي بإندونيسيا وتهيمن عليها الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأمطرت روسيا بوابل من الصواريخ مناطق وأحياء في مدن من بينها العاصمة كييف ولفيف وريفنه في الغرب وخاركيف في الشمال الشرقي وكريفي ريه وبولتافا في الوسط وأوديسا في الجنوب وجيتومير في الشمال.

ولم ترِد أنباء فورية عن سقوط ضحايا، إلا أن التيار الكهربائي انقطع في عدة مناطق جراء القصف، الذي بدأ مع سعي دول غربية في مجموعة العشرين للاتفاق على بيان يستنكر الغزو الروسي، بعد خطاب ألقاه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر رابط فيديو.

من جهته، علق البيت الأبيض في واشنطن على الضربات الروسية، مشيراً إلى أنها “تعمّق” مخاوف دول العشرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى