أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“ألوية العمالقة” تدفع بتعزيزات عسكرية إلى الخطوط الأمامية لجبهات القتال في شبوة

يمن مونيتور/ شبوة/ خاص

دفعت قوات العمالقة الموالية للحكومة اليمنية، السبت، بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى محافظة شبوة (شرق) باتجاه المواقع الأمامية على الحدود بين محافظتي مأرب والبيضاء (الأخيرة تخضع لسيطرة الحوثيين) .

وقال مراسل “يمن مونيتور”، نقلاً عن مصادر محلية في شبوة، إن قوات العمالقة تواصل منذ الصباح استمرار الدفع بمزيد من القوات التابعة لها باتجاه المواقع الأمامية لحدود محافظة البيضاء، جهة حريب مأرب وعين وبيحان في شبوة، تزامناً مع التصعيد العسكري الحوثي مؤخراً بالطيران المسير والصواريخ المتكررة على المحافظة الغنية بالنفط والغاز”.

وتأتي هذه التطورات بعد يومين من إعلانها إسقاط طائرة مسيرة للحوثيين حاولت استهداف ميناء قنا النفطي في محافظة شبوة (التي تخضع لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المشارك في الحكومة اليمنية ومجلس القيادة الرئاسي والمطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله)”.

كما تأتي هذه التطورات بعد نحو 3 أسابيع من شن الحوثيين هجوما على ميناءين نفطيين هما الضبّة بمحافظة حضرموت، والنشيمة بمحافظة شبوة جنوب شرقي البلاد.

وأواخر ديسمبر/كانون أول 2021 انتقلت وحدات عسكرية من ألوية العمالقة من الساحل الغربي للبلاد إلى محافظة شبوة (جنوب شرق)؛ لتعزيز قوات الجيش الموجودة هناك بهدف تحرير المناطق التي سيطر عليها الحوثيون في سبتمبر/أيلول الماضي.

وبداية يناير/كانون ثاني من العام ذاته بدأت المواجهات التي أدت إلى تحرير أغلب المناطق وأجبرت الحوثيين على الانسحاب إلى أطراف محافظة شبوة عند حدودها الشمالية الغربية مع محافظتي مأرب والبيضاء (وسط).

و”أولوية العمالقة” تشكيلات عسكرية يمنية أنشأتها دولة الإمارات في الساحل الغربي للبلاد بين عامي 2016 و2018، ويبلغ عددها نحو 15 لواء، ويصل عدد أفراد اللواء الواحد إلى ألف فرد تقريبًا وفقا لتقديرات عسكرية مع تفاوت في العدد من لواء إلى آخر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى