أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتفنون

نيويورك تايمز تكتب عن وفاة أستاذ الموسيقى اليمني أحمد الشيبة

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية مقالاً عن أستاذ الموسيقى اليمني “أحمد الشيبة” وهو العازف علم نفسه العزف على العود وأثار ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي بإصدارات غلافه من أغاني البوب.

وتوفي أحمد الشيبة، الذي علم نفسه وهو مراهق في اليمن العود والذي أنشأ بعد هجرته إلى الولايات المتحدة متابعين على الإنترنت بنسخ غلافه من أغاني البوب ​​التي مزجت ببراعة التأثيرات الغربية والشرق أوسطية في يوم 28 سبتمبر/أيلول في حادث سيارة. كان عمره 32 عاما.

وأكد شقيقه علي شيبة وفاته في ولاية نيويورك لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

وأثناء عمله من استوديو في شقته في مامارونيك، نيويورك، في مقاطعة ويستتشستر، سجل السيد الشيبة مقاطع فيديو لنفسه وهو يعزف نسخا موسيقية من الأغاني الشعبية وموضوعات الأفلام والموسيقى العربية – أحيانا مع موسيقيين آخرين، وأحيانا وحده – ونشرها على قناته على يوتيوب. كما عزف على الغيتار والآلات الإيقاعية مثل الكونجاس والداف، وهو طبل كبير.

أضاف عزفه على العود صوتا شرق أوسطيا مميزا إلى إصداراته من “Despacito” للويس فونسي، والتي حققت ما يقرب من 7.3 مليون مشاهدة على يوتيوب. فيلم آلان ووكر “تلاشى” أكثر من (6.9 مليون)؛ إد شيران (6.8 مليون)؛ وغيرها من الأغاني. يبدو أن عوده يعمق مزاج الاغتراب الذي جلبه عبر سايمون وغارفونكل إلى “The Sound of Silence” (ما يقرب من 1.8 مليون) ، ويجلب نوعًا مختلفًا من الطاقة إلى “Smooth Criminal” لمايكل جاكسون (1.4 مليون).

إجمالاً، حققت مقاطع الفيديو الخاصة به على يوتيوب ما يقرب من 113 مليون مشاهدة.

الفنان الجذاب الذي تفاعل بحماس مع معجبيه على يوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي، أنتج السيد الشيبة أيضًا مقطوعاته الموسيقية الخاصة من “حرب النجوم” (التي ارتدى خلالها تنكرًا مثل خوذة دارث فيدر وقناع يودا) و “الهوبيت: رحلة غير متوقعة “.

كان أحد آخر مقاطع الفيديو التي نشرها قبل وفاته على تيك توك مقتطفًا من نسخته من الموسيقى من “House of the Dragon” على HBO ، وهي مقدمة لـ “Game of Thrones”.

قال رافيد الكهلاني، مؤسس فرقة يمن بلوز، وهي فرقة متأثرة بموسيقى الجاز والجاز اليمنية وغرب إفريقيا واللاتينية، “لقد كان فريدًا من نوعه”. وأضاف أن الشيبة كان لديه ذكاء مختلف عن العود ولمسة خاصة وعاطفية كانت أخف من عازفي العود الآخرين.

لعب السيد الشيبة من حين لآخر مع يمن بلوز وغنى في Joe’s Pub و Brooklyn Bowl و Symphony Space في مدينة نيويورك. كما غنى في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وأبو ظبي والكويت.

لكن شقيقه علي قال في رسالة بالبريد الإلكتروني إنه “قدم الكثير من العروض الخيرية؛ لهذا السبب بقي مفلسا”.

قال الكهلاني إنه سأل السيد الشيبة ذات مرة عن سبب تسجيله لهذا العدد الكبير من الأغنيات.

قال لي شيئًا جميلًا: أريد أن يفهم الناس أن العود ليس عربيًا فقط، إنه كل شيء. لكن الشيء المميز حقًا هو كيف كان يعزف الموسيقى اليمنية التقليدية، التي فتحت حقًا أبواب الله “.

ولد أحمد الشيبة في 15 مايو 1990 في صنعاء، اليمن. كان والده ناصر رجل أعمال، وكانت والدته فندا زياد ربة منزل.

لم يكن لدى أحمد أي طموحات موسيقية حتى بلغ الرابعة عشرة من عمره، عندما شاهد شقيقه حسين يأخذ دروسًا على العود الذي اشترته أختهم ملكة كهدية في مصر.

قال علي الشيبة: “عندما فقد أخي الآخر الاهتمام، التقط أحمد العود وبدأ رحلته التي علم نفسه بنفسه”.

في مقابلة في عام 2018، قال الشيبة: “كنت سألعب لساعات حتى تتألم أصابعي. كنت أستمع إلى أغنية ويمكنني تشغيلها على الفور بعد ذلك “. لقد ترك المدرسة ليقضي بعض الوقت في متجر للموسيقى حيث قال: “سأساعد في تنظيف وضبط كل شحنة من آلات العود، وفي المقابل سيسمح لي المالك بالبقاء في المتجر والممارسة.”

انتقل السيد الشيبة إلى الولايات المتحدة في عام 2012 وعمل لعدة سنوات في متجر شقيقه في مامارونيك بينما بدأ في نشر الأغاني المعادة على الإنترنت.

قال الشيبة: “كانت لدي شكوك حول النجاح في الولايات المتحدة، لكن هذه البادرة أعطتني المصادقة التي أحتاجها”. شجع، سرعان ما ترك وظيفته لمتابعة الموسيقى بدوام كامل”.

قبل شهر من وفاة الشيبة، أصدر ألبومه الأول “مالاهايد “، الذي أنتجه بنفسه وكان يعمل عليه لعدة سنوات حيث كتب كل الأغاني.

بالإضافة إلى أخته ملكة الشيبة وإخوته علي وحسين الشيبة، لأحمد الشيبة من أمه أختان أخريان فوزية وثابة شيبة وشقيقان آخران محمد ونجيب الشيبة.

في مقابلة وحفل موسيقي صغير في استديو تيد “TED Studios” عام 2017، ناقش الشيبة شغفه بالعود.

قال: “عندما تعزف على هذه الآلة، فإنك تعانقها”. “لذا فأنت تشعر بروحك تخرج في جسد هذه الآلة الموسيقية الرائعة.”

المصدر الرئيس

Ahmed Alshaiba, Yemeni Music Master, Is Dead at 32

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى