أخبار محليةالأخبار الرئيسية

السعودية تؤكد استمرار مساعي تمديد الهدنة في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال وزير الخارجية السعودي الأمير ​فيصل بن فرحان، إن “مساعي تمديد ​الهدنة​ في ​اليمن​ لا تزال قائمة”، مشيراً إلى أن “​السعودية​ والتحالف وحكومة اليمن حريصون على تمديد الهدنة”.

جاء ذلك في حديث أجرته قناة “العربية”، السعودية، اليوم الأربعاء، مع الأمير فيصل بن فرحان.

وقال بن فرحان، إن المجتمع الدولي بات يدرك اليوم من يعرقل الحل في اليمن، داعياً الحوثيين إلى تغليب مصلحة الشعب اليمني على المصالح الإقليمية.

وكان المبعوث الأممي لليمن هانز غروندبرغ أعلن، يوم الأحد الماضي، فشل التوصل إلى اتفاق على تمديد الهدنة الإنسانية التي انتهت في الثاني من الشهر الجاري.

وندد المبعوث الأمريكي لليمن، تيموثي ليندركينغ، بالموقف الحوثي من تمديد الهدنة، وقال إنهم تراجعوا عن كل الالتزامات، وقدموا طلبات غير معقولة ولا مقبولة في اللحظات الأخيرة.

وكانت الأطراف الدولية والإقليمية تعول على الهدنة لإيجاد وقف طويل الأمد للقتال والجلوس إلى طاولة المفاوضات بحثاً عن حل سياسي للنزاع المدمر المتواصل منذ 2014.

وانتهت الهدنة الإنسانية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري بعد استمرارها ستة أشهر، بسبب رفض الحوثيين تجدد الهدنة وطالبوا برفع كلي للقيود المفروضة على موانئ الحديدة، ومطار صنعاء الدولي، وتمسكهم بضرورة دفع الحكومة لرواتب الموظفين في مناطق سيطرتهم ودفع المستحقات المتأخرة منذ سنوات، فضلا عن تقديم الحكومة التزاما مكتوبا باستمرار دفع تلك الرواتب حتى في حال انتهاء الهدنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى