أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

المبعوث الأممي إلى اليمن: خطر عودة الحرب حقيقي

يمن مونيتور/ خاص:

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، يوم الثلاثاء، إن خطر العودة إلى الحرب حقيقي.

جاء ذلك في بيان عقب إنهاء جولته إلى السعودية وسلطنة عمان للقاء الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المسلحة.

وقال غروندبرغ: نحن نقف عند مفترق الطرق حيث بات خطر العودة إلى الحرب حقيقي،  أدعو الأطراف على اختيار النهج البديل الذي يعطي الأولوية لاحتياجات الشعب اليمني.

وقال المبعوث الأممي إنه التقى يوم الاثنين رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد العليمي في  مدينة الرياض لمناقشة الجهود الجارية لتنفيذ وتمديد الهدنة. أطلع غروندبرغ الرئيس العليمي على آخر التطورات وتمت مناقشة مقترح الهدنة الذي قدمته الأمم المتحدة.

كما التقى المبعوث الخاص خلال زيارته للرياض بكبار المسؤولين السعوديين الذين أعربوا عن دعم المملكة العربية السعودية القوي لجهود الأمم المتحدة لتمديد الهدنة في اليمن من أجل التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار وتسوية سياسية دائمة.

والتقى يوم الثلاثاء، في مدينة مسقط وزير خارجية سلطنة عمان، بدر البوسعيدي وعدد من كبار المسؤولين العمانيين. وأشاد خلال لقائه بدور سلطنة عمان الحيوي لدعم جهود الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً.. خطة الأمم المتحدة لتمديد الهدنة اليمنية.. فتح طرقات تعز وتسليم المرتبات

وفي مسقط، التقى غروندبرغ أيضاً مع رئيس فريق الحوثيين للتفاوض محمد عبدالسلام حيث تمت مناقشة مقترح الأمم المتحدة لتمديد الاتفاقية وتوسيعها إلى ما بعد من 2 أكتوبر 2022.

وحسب البيان قال غروندبرغ: في كافة محادثاته، شدد المبعوث الخاص على أهمية التمديد لفترات زمنية أطول لإتاحة الفرصة أمام اليمنيين لإحراز تقدم على نطاق أوسع يستوعب الأولويات ويوفر مساحة للإعداد للتوجه نحو مفاوضات سياسية شاملة، بما في ذلك وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني.

وفي 2 أبريل/ نيسان الماضي، بدأت هدنة بين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين، وتم تمديدها مرتين لمدة شهرين في كل منهما، لكن الحوثيون يرفضون فتح طرقات تعز والمحافظات اليمنية الأخرى رغم سماح الحكومة بدخول الوقود عبر ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط مئات الآلاف خلال الثمان السنوات الماضية. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى