أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتفاعل

رغم محاولات الحوثيين طمسها.. هكذا أحيا اليمنيون ذكرى ثورتهم الأم

يمن مونيتور/ رصد خاص

احتفى اليمنيون، مساء الأحد، بالذكرى 60 لثورة 26 سبتمبر 1962 التي كانت في شمال اليمن، وأنهت الحكم الإمامي (الملكية) وقيام النظام الجمهوري، وسط تفاعل واسع وغير مسبوق، رغم محاولات الحوثيين منع المواطنين من الاحتفال بذكرى الثورة.

وفي عدة مُدن يمنية، أوقد الثوار والقيادات العسكرية والمحلية، شعلة الثورة الأم، وتم إشعالها ايضاً، في المديريات والقرى، وعلى أسطح المنازل وجبهات القتال، في رسالة تعبير واضحة لحكم الإمامة، ومساع الحوثيين استعاده على خطى أجدادهم.

وعلى منصات التواصل، احتفى الناشطون اليمنيون بشكل غير مسبوق، وذلك عبر تحديث بروفايلات الصفحات الشخصية بإطارات 26 سبتمبر، للتعبير عن الانتماء لروح هذا اليوم، ورفضاً لمن أسموهم “الإمامة الجديدة” في إشارة إلى الحوثيين.

إيقاد شعلة الثورة في قلعة الجمهورية الأولى

في مأرب شرقي اليمن، أكبر حواضن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، أشعل رئيس هيئة أركان الجيش اليمني صغير بن عزيز ووزير الشباب والرياضة نايف البكري، شعلة الذكرى الـ 60 لثورة 26 سبتمبر المجيدة، بحضور نائب المجلس الرئاسي اليمني محافظ المحافظة اللواء سلطان العرادة وعدد كبير من المسؤولين والشخصيات السياسية والاجتماعية.

وشهدت المدينة الذي بدأ بالسلام الجمهوري، حفلاً كبيراً عروض كشفية شبابية قدمها اكثر من 1000 شاباً من شباب اليمن، مثلون كافة المحافظات اليمنية، ابتهاجاً بهذه المناسبة العظيمة وبحضور رسمي وشعبي كبيرين، وتأكيداً على أن الثورة اليمنية ستظل متوهجة حتى تحقق كامل أهدافها السامية.

وبدأت اللوحات الأولى بأهداف ثورة سبتمبر المجيدة ثم مشاعل العيد الستين لثورة 26 سبتمبر، وواصلت الأفواج الشبابية من المحافظات اليمنية الاستعراض الوطني يحمل كل فوج لوحة تعبر عن هوية محافظته اليمنية، وعكست خيرات ومكتسبات هذه الثورة.

كما قدم فوج شبابي مختلط من مختلف المحافظات لوحة رائعة بالأزياء الشعبية تجسد التنوع الفلكلوري والثقافي والاقتصادي والاجتماعي، وخصوصية كل محافظة، وتمازج هذا التنوع ببعضه في لوحة وطنية رائعة متكاملة ومتجانسه وقوية بقوة تلاحم النسيج المجتمعي اليمني المتنوع كرافعة قوية لانطلاقة الوطن نحو الرخاء والتقدم والحرية والكرامة.

واختتم العرض الكشفي برفع شباب الكشافة وثيقة عهد معمدة بالدم إلى القيادة السياسية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي سلطان  العرادة، جددوا فيها العهد بأن يظل شباب اليمن الجنود المخلصين والحرّاس الأمناء لثورة 26 سبتمبر ومكتسباتها العظيمة وأهدافها السامية والثوابت الوطنية.

“تعز أيقونة الثورة والنضال والمقاومة”

وفي مدينة تعز جنوب غربي اليمن (أيقونة الثورة والنضال)، احتفل المئات من أبناء المحافظة، بالذكرى الستون لثورتهم الأم 26 من سبتمبر المجيدة، من وسط المدينة وأعالي جبال صبر وأسطح المنازل مروراً بالأرياف وانتهاء بالألعاب النارية من على سفح قلعة القاهرة التاريخية.

ومن شارع جمال وسط مدينة تعز، أوقد العميد عبدالكريم الصبىي وكيل المحافظة لشؤون الدفاع والأمن وعدد من وكلاء المحافظة، شعلة الذكرى الـ 60 لثورة 26 سبتمبر المجيدة، وسط حضور رسمي من كبار القادة العسكرين وحضور جماهيري كبير من المواطنين.

وشهد الحفل، عرض لفريق الكشافة في المحافظة، كما تزامن مع إيقاد الشعلة إطلاق الألعاب النارية من قلعة القاهرة والجبال المرتفعة بالإضافة الى إشعال النيران في القرى والأرياف، في حين تواصل السلطة المحلية تنظيم مهرجانا كرنفالي صباح الاثنين.

إلى ذلك، أوقد مواطنون شعلة ذكرى ثورة 26 سبتمبر في قرى وجبال “مشرعة” و “حدنان” بجبل صبر.

وأكد مدير مكتب الثقافة عبد الخالق سيف أن تعز تحتفي بذكرى الثورة المباركة التي توجت نضالات الشعب اليمني وكل الأحرار بانتصار عظيم على الامامة البائدة.

إيقاد شعلة الثورة في المنطقة العسكرية الثالثة والخامسة

وفي المنطقة العسكرية الثالثة التابعة للجيش اليمني، أوقد قائد المنطقة اللواء ركن منصور ثوابة، شعلة العيد الـ60 لذكرى ثورة الـ26 من سبتمبر الخالدة، وذلك بحضور العديد من القيادات العسكرية في المنطقة.

وخلال حفل إيقاد شعلة الثورة المجيدة، جدد اللواء ثوابة بالمضي قدمًا على نهج ثوار ثورة 26 من سبتمبر المجيدة، مؤكدًا بأن ثورة اليمنيين مستمرة ضد أحفاد الإمامة الكهنوتية (إشارة للحوثيين) حتى تحقق نصرها الكامل بالقضاء على هذه المليشيا، وإنهاء انقلابها وإجرامها بحق أبناء الشعب اليمني.

وأكد “إن ذكرى ثورة الـ(26) سبتمبر عزيزة على قلب كل يمني حر مدافع عن وطنه وأرضه من بقايا فلول الإمامة”.

وفي جبهات ميدي بمحافظة حجة، احتفلت قوات المنطقة الخامسة، من الجيش اليمني بإيقاد شعلة العيد الـ60 لذكرى ثورة الـ26 من سبتمبر الخالدة، في حين استهدفت جماعة الحوثي المنطقة بخمسة صواريخ باليستية، غير أن الاحتفال بذكرى الثورة كان قد تم”.

 * رغم محاولات طمسها.. اليمنيون يحتفلون في مناطق سيطرة الحوثيين

وفي مناطق سيطرة الحوثيين، الذي يرفضون السماح للمواطنين الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر، أوقد العشرات من المواطنين وباب الكشافة بالعاصمة صنعاء، شعلة العيد الـ60 لذكرى ثورة الـ26 من سبتمبر الخالدة، وذلك في ميدان السبعين وسط حصار وتضييف من قبل العناصر الأمنية التابعة للحوثيين.

كم تم إيقاد شعلة العيد الـ60 لثورة 26 من سبتمبر المجيدة من منزل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر في منطقة الحصبة وسط العاصمة صنعاء، بحضور عدد كبير من المواطنين والشخصيات القبلية.

إلى ذلك، احتفل المئات من أبناء وادي بناء مسقط رأس مفجر الثورة وأحد أبرز رموزها القائد العسكري علي عبدالمغني، بذكرى وقاموا بإيقاد شعلة الثورة الأم، وأطلقوا الألعاب النارية وأشعلوا النيران، وشهد الحفل العديد من الرقصات والأهازيج الشعبية تعبيراً عن فرحهم بذكرى الثورة.

وفي محافظة ذمار، جنوب العاصمة صنعاء، أقدمت جماعة الحوثي، على مداهمة ساحة ميدان الأحمر وسط المدينة، وقامت بمنع المواطنين من إقامة فعالية إيقاد شعلة “ثورة 26 سبتمبر”، كما قامت باحتجاز كل من “محمد صالح اليافعي، ومحمد الكوماني”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى