أخبار محليةاخترنا لكم

الحكومة اليمنية تهاجم إيران وتقول إنها تستخدم ميليشيات طائفية لبناء “كانتونات”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

هاجمت الحكومة اليمنية، يوم الاثنين، جمهورية إيران وقالت إنها تستخدم ميليشيات طائفية لإدارة حروب بالوكالة وبناء “كانتونات” طائفية.

جاء ذلك في تغريدات على تويتر لمعمر الأرياني وزير الإعلام والثقافة والسياحة بالحكومة اليمنية وقال إن “تستخدم ميليشيات طائفية لإدارة حروب بالوكالة ولبناء «كانتونات» طائفية وأجهزة موازية للدولة وإدارة حروب بالوكالة عبر استخدام تلك المليشيات أذرعاً للاعتداء على دول عربية وابتزاز المجتمع الدولي”.

وأضاف “تصريحات الرئيس الايراني “إبراهيم رئيسي” عن احترام مبدأ السيادة الوطنية ووحدة أراضي الدول، لا يتسق وسياسات نظامه التي حولت المنطقة إلى مسرح لتدخلاتها، وعواصم عربية إلى قواعد للمليشيات الطائفية التي أُسست برعاية ودعم وتسليح وتدريب إيراني، واستخدمت رأس حربه لتنفيذ مشروعها التوسعي”.

وتابع وزير الإعلام اليمني “تدفع شعوب ودول المنطقة وبينها اليمن والعالم برمته ثمناً باهضاً للتدخلات الإيرانية السافرة في شئونها الداخلية، واتخاذها المليشيات الطائفية وجماعات الإرهاب أداة لتنفيذ سياساتها التخريبية، وقرصنة السفن التجارية وناقلات النفط في خطوط الملاحة، وتهديد امن الطاقة والمصالح الدولية”.

وأكد الأرياني “استخدم نظام إيران مليشياته الطائفية في المنطقة لتنفيذ انقلابات عسكرية على الأنظمة الشرعية أو جرها لحالة الفراغ الدستوري، وبناء كنتونات طائفية، واجهزه موازية للدولة، وإدارة حروب بالوكالة عبر استخدام تلك المليشيات أذرع للاعتداء على دول عربية، وابتزاز المجتمع الدولي”.

وتُتهم إيران بدعم جماعة الحوثي المسلحة في اليمن، وتنفي إيران دعم الحوثيين.

وقام الحوثيون بعروض عسكرية خلال الأسابيع الماضية قرب مضيق باب المندب، بما فيها الأسلحة الإيرانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى