أخبار محلية

“العليمي” يدعو البعثات الدبلوماسية اليمنية في أوروبا إلى الدفاع عن جهود استعادة الدولة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

شدد رئيس المجلس الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، السبت، على دور البعثات الدبلوماسية اليمنية في أوروبا، في الدفاع عن جهود استعادة الدولة اليمينة وإنهاء انقلاب الحوثيين المدعوم إيرانياً.

جاء ذلك، خلال لقاءه بسفراء اليمن المعتمدين لدى أوروبا على هامش زيارته الحالية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأكد العليمي، حرص مجلس القيادة الرئاسي، والحكومة اليمنية على اعتماد سياسة خارجية متوازنة تحقق المصالح الوطنية العليا للبلاد على أسس الاستقلالية، والتعاون البناء مع الأسرة والمجتمع الدولي.

وحث على دور الدبلوماسية اليمنية في رعاية مصالح الشعب اليمني، والدفاع عن قضيته العادلة وتحقيق تطلعاته في استعادة الدولة، وإنهاء الانقلاب، واستئناف مسار السلام وفقا للمرجعيات المتفق عليها وطنيا واقليميا ودوليا، وعلى وجه الخصوص القرار 2216.

ويُقصد بالمرجعيات الثلاث قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني.

وأشاد الرئيس العليمي بـ”الآليات الجديدة التي اعتمدتها الدبلوماسية اليمنية لتشارك الرؤى وتوحيد المواقف عبر سفاراتها وقنواتها الخارجية، بما في ذلك الاجتماعات الدورية ذات الصلة بتطورات الشأن الوطني، وتفاعلاتها الإقليمية والدولية”.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وحتى نهاية 2021 أسفرت الحرب عن مقتل 377 ألف يمني وفق الأمم المتحدة، ويعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليوناً على المساعدات.​​​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى