أخبار محليةحقوق وحريات

رابطة حقوقية يمنية: الحوثي تسبب بمقتل وإصابة أكثر من 14 ألف طفلاً منذ بدء الحرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت رابطة حقوقية يمنية، السبت، إن جماعة الحوثي تسببت بمقتل وإصابة أكثر من 14 ألف طفلاً في اليمن منذ انقلابها على الدولة عام 2014 واندلاع الحرب إثر ذلك.

جاء ذلك، في تقرر لها، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، على هامش انعقاد الدورة الـ 51، ونشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأوضحت الرابطة، أن “الراصدون التابعون لها وثقوا مقتل 5700 طفلاً بينهم 1100 طفلاً بمحافظة تعز لوحدها، وإصابة 8310 آخرين جراء القصف العشوائي الذي يشنه الحوثيون على الأحياء السكنية”، مشيرة إلى ان المدارس والمستشفيات والأسواق وأماكن لعب الأطفال تعرضت إلى قصف عشوائي من قبل الحوثيين.

وعبرت الرابطة عن شكرها للمفوضة السامية على الإحاطة التي تقدمت بها حول أوضاع حقوق الإنسان في عدد من الدول ومنها اليمن.

وكان تقرير المفوضية السامية، أشارت إلى تراجع مؤشرات حماية حقوق الأطفال في اليمن بسبب إصرار جماعة الحوثي على ممارسة العقاب الجماعي بحق المدنيين وعدم احترام القواعد الدولية الإنسانية في الحرب.

تصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط مئات الآلاف يمني خلال السنوات الماضية. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى