أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الصليب الأحمر الدولي: معظم اليمنيين يعيشون على وجبة واحدة في اليوم

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنه يجب إجراء تحسينات على مستوى النظم للهروب من دائرة الأزمات المتكررة، بما في ذلك الاستثمارات في إنتاج الأغذية الذكية مناخيا في المناطق المتأثرة بالنزاعات، وآليات موثوقة لدعم المجتمعات التي يصعب الوصول إليها والتي تضررت من نقص الأغذية وارتفاع الأسعار.

وأضافت قبيل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة: في اليمن يعيش معظم اليمنيين على وجبة واحدة في اليوم. وفي العام الماضي، كان 53 في المئة من سكان اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وتابعت: هذا العام 63 في المئة – أو حوالي 19 مليون شخص، يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وقد اضطرت الجهات الفاعلة في مجال الإغاثة إلى خفض المساعدات الغذائية بسبب نقص الأموال.

وأكدت أن حوالي 5 ملايين شخص سيحصلون الآن على أقل من 50 في المائة من احتياجاتهم الغذائية اليومية بسبب ذلك.

وفي سياق أكدت أن النزاع المسلح الدولي في أوكرانيا أدى إلى تعطيل أنظمة الإمدادات الغذائية العالمية بشكل كبير وكذلك المحاصيل المستقبلية في العديد من البلدان بسبب تأثيره على توافر الأسمدة. ولا يمكن المبالغة في أهمية وصول المزيد من الشحنات التي تقوم بها مبادرة حبوب البحر الأسود إلى السكان الضعفاء في شرق أفريقيا. عدد قليل جدا من شحنات الحبوب تصل إلى حيث هناك حاجة إليها.

ومع تصدر حالات الطوارئ المتعلقة بالجوع عناوين الصحف، فإن خطر إرهاق الأزمات مرتفع. ومع ذلك ، فإن ما هو مخيف بشكل فريد في هذه اللحظة هو اتساع وعمق الاحتياجات. يواجه أكثر من 140 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد بسبب الصراع وعدم الاستقرار، حتى في الوقت الذي يشير فيه تغير المناخ وعدم الاستقرار الاقتصادي إلى أن احتياجات الجوع سترتفع في الأشهر المقبلة.

وهناك حاجة الآن إلى الإرادة السياسية والموارد. وبدونهم، ستفقد أرواح كثيرة، وستستمر المعاناة لسنوات. والاستجابة لحالات الطوارئ وحدها لن تنهي أزمات الجوع هذه. والعمل المتضافر والنهج الطويلة الأجل هما السبيل الوحيد لكسر هذه الحلقة.

وفي الوقت الذي نلبي فيه الاحتياجات العاجلة، من الضروري إرساء الأساس للصمود. ولابد من بذل المزيد من الجهود من جانب الحكومات، والقطاع الخاص، والمجموعات الإنسانية والإنمائية لدعم الأمن الغذائي، وسبل العيش، وخطط القدرة على الصمود على المدى الطويل.

ويجب أن تشمل التدابير استثمارات في تعزيز النظم الغذائية الشعبية والجهات الفاعلة المجتمعية لتحقيق الأمن الغذائي والاقتصادي على نحو مستدام. ويتمثل أحد النهج التي ينبغي النظر فيها في اتخاذ إجراءات استباقية لتحقيق الأمن الغذائي، استنادا إلى التنبؤات وتحليل المخاطر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى