أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتفكر وثقافة

في اليمن هناك ما هو أكثر من الإرهاب والعنف السياسي!

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة/ مارك مارتوريل جونيينت

في أبريل 2022، توصلت حركة الحوثي المتمردة – التي تسيطر على معظم غرب اليمن – والتحالف الذي تقوده السعودية والذي يدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا إلى اتفاق هدنة. نتيجة للاتفاق، الذي تم تجديده مرتين منذ ذلك الحين، شهد اليمن فترة صراع محدود نسبيًا.

ومع ذلك، فإن انتهاكات الهدنة عديدة. وكان الحوثيون مسؤولين عن غالبية الأحداث العنيفة المخالفة للهدنة. بالمقابل أوقف التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن العمليات العسكرية وسمحت الحكومة المعترف بها دولياً بالرحلات الجوية من مطار صنعاء والوصول إلى ميناء الحديدة على البحر الأحمر.

الأمر الأكثر إثارة للقلق من انتهاكات الهدنة هو صعوبة تخيل كيف يمكن للتخفيض الحالي في القتال بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية أن يتطور أخيرًا إلى سلام دائم. يبدو أن المحادثات السعودية-الحوثية التي يسرتها عمان لا تحرز سوى تقدم ضئيل. علاوة على ذلك، في حال أدت هذه الاتصالات إلى اتفاق مهم، فإن تعدد الجهات الفاعلة – بدءًا من المجلس الانتقالي الجنوبي (STC) إلى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية (AQAP) – لا يزال من الممكن أن يعرقل عملية السلام.

هيلين لاكنر، باحثة مشاركة في جامعة SOAS في لندن وخبيرة في شؤون اليمن، حيث عاشت لأكثر من خمسة عشر عامًا، تقدم في كتابها الأخير، اليمن: الفقر والصراع، وصف موجز من 184 صفحة لتاريخ اليمن الحديث. على الرغم من اعتبار الكتاب عملاً تمهيديًا، إلا أن لاكنر تقدم رؤى تحليلية من شأنها أن تفيد القراء الذين هم بالفعل على دراية بقصة اليمن.

تصف المؤلفة كيف لم يتم إنشاء هيكل دولة واحدة في شمال اليمن حتى عهد الإمام يحيى وابنه أحمد في منتصف القرن العشرين. تم استبدال الهيكل التقليدي للإمامة في الشمال بجمهورية اليمن العربية، التي تأسست عام 1962. وفي الجنوب، ظهرت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1967 بعد انتهاء الوجود الاستعماري البريطاني. تشرح لاكنر، أن ابتهاج اليمنيين بتوحيد البلاد في عام 1990، لن يقابله سوى الحماس الواسع للتغيير الذي أدى في النهاية إلى سقوط الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في عام 2011 في سياق الربيع العربي.

هيمنت على الجمهورية اليمنية الجديدة التي تأسست في عام 1990 مجموعة من النخب الشمالية مع صالح – الذي كان بالفعل زعيم الجمهورية العربية اليمنية منذ عام 1978 – على رأس الدولة. في تحليلها للوضع الاقتصادي في اليمن خلال العقدين التاليين للوحدة، تجادل لاكنر بأن الاتجاه النيوليبرالي للحكومة الجديدة “ساهم في التدهور التدريجي الخطير لمستويات المعيشة”. ساهم البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في هذا المسار، كما توضح المؤلفة، ولكن في اليمن، كان هناك أيضًا تصور واسع الانتشار بأن القطاع العام كان فاسدًا للغاية.

خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أثبت صالح مهارته في استغلال تركيز إدارة بوش على ما يسمى “الحرب على الإرهاب” لتأمين الأسلحة والمعدات لوحدات النخبة العسكرية. قدم صالح نفسه لواشنطن كمرساة للاستقرار من شأنها أن تمنع نمو الجهاد في اليمن بعد قصف القاعدة المدمرة الأمريكية كول قبالة سواحل عدن في عام 2000 وهجمات الحادي عشر من سبتمبر في العام التالي.

عززت مكائد صالح مشكلة قائمة بالفعل: كثيرًا ما يرى العالم اليمن من خلال عدسة أمنية ومبسطة. كما تشير لاكنر، “غالبًا ما يُشار إلى اليمن على أنها بؤرة للإرهاب ووطن أسلاف أكثر الجهاديين شهرة، أسامة بن لادن”.

وهذا يساعد في تفسير سبب، كما تلاحظ المؤلفة بحزن، أن معظم “المساعدة” التي تلقاها اليمن تقليديًا من القوى العالمية الكبرى كانت تركز على “الأمن” ومكافحة الإرهاب بدلاً من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الخطيرة جدًا في البلاد. ونتيجة لذلك، “ساهم معظم الدعم في الواقع، إذا كان بشكل غير مباشر، في عدم استقرار البلاد وتفاقم الفقر”.

لقد رسخ الصراع الحالي هذه التصورات فقط. كان اليمن يتلقى كميات صغيرة من المساعدات التنموية مقارنة بالدول الفقيرة المماثلة قبل اندلاع الحرب الأهلية في عام 2014. حتى الآن، تجاوزت المساعدات الإنسانية بشكل كامل تقريبًا أي شكل من أشكال مساعدات التنمية. في حين أن المساعدات الإنسانية ضرورية في إنقاذ الأرواح، تلاحظ لاكنر، “فقط من خلال تمويل التنمية يمكن للأفراد والأسر والمجتمعات تحرير أنفسهم من التبعية واستعادة اكتفائهم الذاتي تدريجيًا”.

علاوة على ذلك، حتى الاستجابة الإنسانية للأزمة اليمنية كانت تعاني من نقص حاد في التمويل. في مؤتمر تعهدات اليمن في مارس 2022، تعهد قادة العالم بـ 30٪ فقط من إجمالي الأموال اللازمة لتجنب المزيد من التدهور في الوضع الإنساني اليائس بالفعل في البلاد، والذي غالبًا ما وصفته الأمم المتحدة بأنه “الأسوأ في العالم”.   في السنوات السابقة، كان حجم الأموال المخصصة لليمن قد انخفض بالفعل.

لاكنر اليمن: الفقر والصراع يقدم وصفا مفيدا لعلاقات اليمن الدولية والطريق إلى الحرب الحالية. ومع ذلك، فإن مهاراتها التحليلية ربما تكون في ذروتها عندما توضح أسباب استمرار الحرب حتى يومنا هذا، وكذلك في عرضها للتحديات البيئية التي يواجهها اليمن.

فيما يتعلق بالجانب الأول، تصف لاكنر كيف أن “طبقة جديدة من المستغلين للحرب من جميع الأطراف” لديها مصالح في استمرار الصراع. في الوقت نفسه، جفت مصادر الدخل التقليدية للشباب، مما جعل الالتحاق بالجماعات المسلحة المختلفة أحد الخيارات القليلة لتأمين الراتب.

تشير لاكنر إلى البعد الدولي ضروري أيضا لفهم استمرار الحرب حيث قدمت الدول الأوروبية أسلحة ودعمًا دبلوماسيًا للتحالف الذي تقوده السعودية بينما ذهبت الولايات المتحدة إلى أبعد من ذلك من خلال مساعدة الضربات الجوية للتحالف في اليمن والتي أسفرت عن مقتل 3820 مدنيًا على الأقل وإصابة 3000 آخرين وفقًا لـمنظمة غير حكومية. بالتوازي مع ذلك، كثفت إيران من عمليات نقل الأسلحة المحدودة إلى الحوثيين في سياق الحرب.

فيما يتعلق بالأزمة البيئية، تجادل لاكنر – التي أولت اهتمامًا شديدًا بالموضوع في بحثها على مر السنين – بأن “إدارة المياه هي إلى حد بعيد المشكلة الرئيسية طويلة الأجل في البلاد، والتي تهدد وجودها ذاته”. خلال العقود الماضية، انتشرت الزراعة المروية في اليمن، مما أدى إلى نضوب منسوب المياه الجوفية، خاصة في غرب اليمن حيث يعيش معظم السكان. تقترح الكاتبة “تحسين الكفاف البعلية وإمكانيات المحاصيل النقدية” كطريقة ممكنة للمضي قدمًا، ولكن، كما لاحظت، فإن إدارة المياه ليست مجرد مسألة تقنية ولكنها تعتمد على السياسة.

واقترح خبراء آخرون إدخال أنواع نباتية جديدة وتنشيط المدرجات البعلية التي لم تتم صيانتها بشكل صحيح. ستجعل هذه التغييرات اليمن في وضع أفضل للتعامل مع التواتر المتزايد للظواهر الجوية المتطرفة بسبب تغير المناخ. وفي الشهر الماضي خلفت فيضانات جماعية 38 قتيلا في أنحاء اليمن.

سيتطلب اليمن بعد الحرب بلا شك إصلاحات مهمة لمنح السلام فرصة. الأمر الأقل وضوحًا هو هياكل القوة التي ستهيمن على البلاد في أعقاب الحرب. كما توضح لاكنر، “ليس هناك من يقين بأنه ستكون هناك دولة يمنية واحدة بحلول الوقت الذي ينتهي فيه هذا الصراع.” إذا كان هناك ضعف في اليمن فمن المحتمل أنه يكمن في الاهتمام المحدود بالديناميكيات الاجتماعية والثقافية. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في معرفة المزيد عن المجال الثقافي في اليمن والتفاعلات العالمية، ينصح بشدة لوران بونفوي اليمن والعالم: ما بعد انعدام الأمن.

ومع ذلك، فإن عنوان كتاب لاكنر لا ينصف الكتاب. كما أوضحت هذه المراجعة، سيجد القارئ أن الفقر والصراع ليست سوى بعض الموضوعات التي يتناولها الكتاب. بشكل عام، هذه منحة دراسية جديرة بالثناء من قبل أحد المحللين الأكثر خبرة في اليمن الحديث.

المصدر الرئيس:
There is more to Yemen than terrorism and political violence

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى