أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الأمم المتحدة “واثقة” من جمع الأموال لإنقاذ ناقلة صافر المنكوبة قبالة سواحل اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت الأمم المتحدة إنها “واثقة” من أنها ستجمع قريبا ما يكفي من الأموال للقيام بعملية إنقاذ لناقلة نفط متحللة راسية قبالة الساحل اليمني معرضة لخطر الانهيار مما يتسبب في كارثة بيئية.

ويحمل “إف إس أو صافر” أكثر من مليون برميل من النفط، ويحذر الخبراء من أنه قد يتفكك أو ينفجر في أي وقت، مما يتسبب في إلحاق أضرار بالموائل وسبل العيش على طول ساحل البحر الأحمر والتي ستكلف ما يقدر بنحو 20 مليار دولار لوضعها في نصابها الصحيح.

وحتى أوائل سبتمبر/أيلول، تم التعهد بتقديم نحو 68 مليون دولار لعملية الإنقاذ، أي أقل بنحو 12 مليون دولار من هدف الأمم المتحدة البالغ 80 مليون دولار. وقالت الأمم المتحدة إنها “تبحث عن كثب في كيفية خفض تكاليف كل من عملية الطوارئ وتركيب قدرة استبدال طويلة الأجل للطائرة الأكثر أمانا”.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة “نحن واثقون من أننا سنحصل على المبلغ المستهدف قريبا”، لكنهم أضافوا “ما زلنا بحاجة إلى المانحين لصرف الأموال التي تعهدوا بها”.

وحتى الآن، لم يتم تسليم سوى حوالي 10 ملايين دولار من أصل 68 مليون دولار.

ومع ذلك، اكتسب جمع التبرعات زخما على مدار العام. في مايو/أيار، جمع حدث لإعلان التبرعات في لاهاي نحو 33 مليون دولار، من مزيج من تسع حكومات أوروبية وقطر والاتحاد الأوروبي. وفي الشهر التالي، قالت السعودية إنها ستقدم 10 ملايين دولار.

وعلى نطاق أصغر، جمعت حملة تمويل جماعي عامة أطلقت في يونيو/حزيران نحو 145 ألف دولار من نحو 2000 فرد.

كما بدأت بعض الشركات الخاصة في التدخل لتقديم المساعدة المالية، وأعلنت مجموعة هائل سعيد أنعم ، أكبر شركة خاصة في اليمن ، في 25 أغسطس عن تبرع بقيمة 1.2 مليون دولار لدعم نداء FSO Safer الطارئ للأمم المتحدة ، لتصبح أول منظمة من القطاع الخاص تتبرع للنداء.

و”بالنظر إلى أنه لا يزال هناك نقص كبير في التمويل ، والوقت ينفد ، تعتقد HSA أن القطاع الخاص يجب أن يخطو إلى الأمام” ، قال المدير الإداري ل HSA نبيل هايل سعيد أنام. ونأمل أن يعمل هذا التبرع الأول من القطاع الخاص على تشجيع الشركات الأخرى في جميع أنحاء العالم على المساهمة”.

وحتى الآن، لم يحدث ذلك، على الرغم من أن المتحدث باسم الأمم المتحدة قال إن “الكيانات الخاصة الأخرى أظهرت بالفعل اهتماما بالمساهمة”.

وكانت الجهود المبذولة لتأمين شحنة السفينة “سيفير” على لوح الحفر لسنوات، لكن جماعة الحوثي المتمردة التي تسيطر على المنطقة التي ترسو فيها السفينة منعت الوصول إلى الموقع. ومع وجود هدنة الآن بين الحوثيين والحكومة اليمنية وشركائها في التحالف الذي تقوده السعودية، هناك الآن بعض الأمل في إمكانية كسر الجمود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى