أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يعلنون وصول سفن نفطية جديدة إلى ميناء الحديدة غربي اليمن

يمن مونتيور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي، الجمعة، وصول 4 سفن نفطية إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها (غربي اليمن).

وقال المتحدث باسم شركة النفط اليمنية الخاضعة لسيطرة الجماعة في صنعاء عصام المتوكل: “وصول إلى ميناء الحديدة أول 4 سفن من سفن الوقود التي احتجزها تحالف العدوان (التحالف العربي)”.

والخميس، أعلنت الحكومة اليمنية،، وصول 35 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة منذ بدء الهدنة مطلع أبريل /نيسان الماضي.

وشددت الحكومة في بيان لها نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية،  “على عدم وجود أي قيود من جانبها لدخول سفن المشتقات النفطية الى موانئ الحديدة”.

وأكد البيان حرص الحكومة ” على منح كافة التسهيلات الإضافية في هذا الجانب من أجل تخفيف المعاناة الإنسانية ، وتفويت فرصة المليشيات الحوثية لابتزاز المجتمع الدولي، وإثرائها غير المشروع من الأسواق السوداء”.

وأفاد البيان بأن الحكومة” سهلت بالتنسيق مع الأشقاء في تحالف دعم الشرعية والأمم المتحدة منذ بداية الهدنة، لتفريع 35 سفينة في ميناء الحديدة، تحمل أكثر من 963،492 طنا من المشتقات النفطية”.

وأوضح البيان” أن المليشيات الحوثية بدأت منذ 10 أغسطس /آب الماضي، إجبار الشركات وتجار المشتقات النفطية على مخالفة القوانين النافذة، والآلية الأممية الدولية المعمول بها منذ ديسمبر 2019 لاستيراد الوقود عبر موانئ الحديدة، سعيا منها لإفشال الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، والهروب من التزاماتها خصوصا تلك المتعلقة بدفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها”.

وكانت الجماعة، قد أعلنت في وقت سابق عن أزمة وقود بزعم احتجاز التحالف لسفن الوقود ومنعها من الوصول إلى الميناء الواقع تحت سيطرتها غربي البلاد، في حين نفت الحكومة اليمنية تلك الاتهامات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى