أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الاتحاد الأوروبي يطرق الفوضى الموجودة في مجلس القيادة الرئاسي ويطالب بإصلاحات تلبي احتياجات اليمنيين

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، على الأهمية الحاسمة لوحدة المجلس الرئاسي وإصلاحاته التي تلبي الاحتياجات الملحة لليمنيين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى اليمن اليوم في الرياض بالرئيس رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

ومنذُ أسابيع يصرّ عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني عيدروس الزُبيدي، على لقاء المسؤولين في  الحكومة اليمنية في مقر المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يترأسه تحت علم غير العلم الوطني.

يرأس “الزُبيدي” المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات المسيطر على مدينة عدن ومحافظات أخرى، ويهدف لانفصال جنوبي اليمن عن شماله؛ ويرفض المجلس تسليم أمن العاصمة المؤقتة عدن لقوات الأمن الوطنية حسب اتفاق الرياض بين المجلس والحكومة المعترف بها دولياً.

وضاعف وجود “عيدروس الزُبيدي” في قيادة البلاد بصفته عضواً في مجلس القيادة الرئاسي الذي تشكل منذ ابريل/نيسان الماضي، وسيطرة القوات الموالية للإمارات على محافظة شبوة شرقي اليمن مطلع شهر أغسطس/آب الجاري من هيمنة المجلس الانتقالي على الحكومة اليمنية التي يشارك فيها المجلس بعدد من الحقائب.

وفي سياق آخر أعرب رؤساء الاتحاد الأوروبي مرة أخرى عن دعم الاتحاد الأوروبي الثابت لعمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة.

ودعوا الأطراف إلى الانخراط بشكل بناء معه ومواصلة تمديد الهدنة وتوسيعها وتحويلها إلى تسوية سياسية عادلة وشاملة.

وشددوا على أهمية تمسك الأطراف بالتزامها بتنفيذ بنود الهدنة والاستفادة من آلياتها (لا سيما لجنة التنسيق العسكرية) ودعوا إلى فتح طرق الوصول إلى تعز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى