أخبار محليةحقوق وحريات

منظمة تدعو لتدخل أممي عاجل لنقل صحفي مختطف في سجون الحوثيين إلى المستشفى

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعت منظمة سام للحقوق والحريات التي تتخذ من جنيف مقراً لها، يوم السبت، الأمم المتحدة المتحدة والصليب الأحمر بالضغط على جماعة الحوثي لنقل الصحفي توفيق المنصوري بشكل عاجل إلى المستشفى”.

وطالبت المنظمة في بيان لها، “جماعة الحوثي بالإفراج عن الصحفي توفيق المنصوري وجميع زملائه الصحفيين دون قيد أو شرط.

ونقلت المنظمة، عن شقيق الصحفي توفيق المنصوري قوله، بأن “شقيقه يعاني من عدة أمراض خطرة منها  السكر والقلب وضيق في التنفس وتضخم بالبروستات، إضافة الى ظهور أعراض تورم بالأقدام والوجه، أشبه ما تكون بداية لفشل كلوي نتيجة  التعذيب الذي تعرض لها في السجون، دون السماح له بتلقي أي رعاية صحية”.

وأضاف شقيق المنصوري أن “شقيقه يتعرض مع بقية الصحفيين إلى استهداف ممنهج في معسكر السجن المركزي في صنعاء الذي نقلوا إليه عام ٢٠٢٠ ، والذي يعد أسوء سجن مروا عليه منذ اعتقالهم”.

وأكد شقيق المنصوري لسام “بأن الأنباء التي تلقاها مزعجة، تؤكد أن حالة  شقيقه خطرة ومزعجة ويتمنى تدخل الصليب الاحمر والمبعوث الأممي لنقله الى المستشفى، لأن كل ساعة تمر  تشكل خطرا وتهديدا على حياته”

وحمّلت “سام”، جماعة الحوثي المسؤولية القانونية والجنائية عن حياة الصحفيين و سلامتهم الجسدية، مذكرة جماعة الحوثي أن مثل هذه الجرائم ترتقي الى جرائم حرب لا تسقط بالتقادم، وسيتم محاسبة مرتكبيها لاحقا.

وفي أبريل/ نيسان 2020 حكمت محكمة خاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء على أربعة صحفيين – توفيق المنصوري، وأكرم الوليدي، وعبد الخالق عمران، وحارث حامد – بالإعدام بتهم ملفقة من بينها “التجسس لصالح السعودية”.

ويعاني الصحفيون الأربعة من مجموعة من المشكلات الطبية، بما في ذلك آلام المعدة والقولون والبواسير وغيرها من الحالات التي لم يتم تشخيصها أو علاجها بشكل صحيح. كما يعاني توفيق المنصوري من مرض السكري وأمراض القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى