منوعات

المعكرونة والإيطاليون: ما سرّ عدم تعرّضهم للسمنة؟

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

 

يتمتع الإيطاليون بالرشاقة وانخفاض معدلات السمنة، ويعيشون لعمر أطول مقارنة بالشعوب الأخرى، على الرغم من أنهم يتناولون المعكرونة يومياً تقريباً. فما هي الأسباب الكامنة وراء ذلك؟

حجم الحصة

تُقدَّر الحصة الاعتيادية من المعكرونة غير المطبوخة، في الولايات المتحدة الأميركية، لكل شخص، بـ113 غراماً للمرة الواحدة. وغالباً ما يتناولون حصة أخرى، وأحياناً أكثر، لتبلغ الكمية المتناولة نحو 226 غراماً من المعكرونة المطبوخة. أما في إيطاليا، فيتناولون عادةً من 28 إلى 42 غراماً من المعكرونة الجافة، أي ما يعادل 57 إلى 85 غراماً من المعكرونة المطبوخة. وفي المطاعم الفاخرة، غالباً ما تكون الوجبة أصغر، ولا يتناولون حصة ثانية أيضاً.

المؤشر الغلايسيمي

يوضح المؤشر الغلايسيمي مدى ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة من الطعام، ويعكس مقدار كمية السكر التي يحصل عليها الجسم بعد تناول وجبة الطعام. عند تناول حصص متساوية من المعكرونة أو الخبز أو الأرز أو البطاطا، فإن المعكرونة تسبب أدنى ارتفاع في مستويات السكر في الدم وإنتاج الأنسولين. ويعزى ذلك إلى أن المعكرونة المطبوخة على الطريقة الإيطالية تتمتع بكثافة أكبر، ولهذا تُهضم وتُمتص بشكل أبطأ، فكلما طالت مدة طهي المعكرونة، قلت كثافتها، وزاد تأثيرها على ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناولها.

وتعتمد الطريقة الإيطالية في طهي المعكرونة على تقليل وقت الطهي إلى ما لا يزيد عن سبع إلى ثماني دقائق؛ إذ تُرفع عن النار عندما تنضج وهي لا تزال في حالة مطاطية (آل دينتي)، من دون الانتظار حتى تصبح المعكرونة طرية.

بدأ الإيطاليون بإنتاج المعكرونة التي تحتوي على المزيد من الألياف والبروتين ونسبة أقل من الكربوهيدرات، ويطلق عليها المعكرونة منخفضة الكربوهيدرات، مثل تلك التي تصنّعها شركة باريلّا، إذ بدأت بإضافة دقيق الحمص إلى دقيق المعكرونة، لإنتاج معكرونة غنية بالبروتين، ولا ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة.

قمح معدل وراثياً؟

تجنبت إيطاليا، مثل جميع دول الاتحاد الأوروبي، زراعة حبوب القمح المعدل وراثياً (GMO) الذي تزداد فيه نسبة الغلوتين. ويعتقد الخبراء أن القمح المعدّل وراثياً له درجة التهابية أعلى من سلالات القمح الأصلية، إذ لا يؤدي الالتهاب إلى زيادة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسرطان فحسب، بل يقلل أيضاً من معدل حرق السعرات الحرارية وبالتالي يسهل زيادة الوزن. لذلك ينصح عند شراء المعكرونة بالتأكد من كونها غير معدلة وراثياً، أو شراء العلامات التجارية المصنوعة في إيطاليا التي تتجنّب القمح المعدّل وراثياً.

حمية البحر الأبيض المتوسط

غالباً ما يقدم الإيطاليون المعكرونة مع البروتين ووفرة من الخضار المطبوخة بزيت الزيتون والأعشاب والتوابل، إضافة إلى بعض الفاكهة للتحلية بعد الوجبة. ويتبع الإيطاليون حمية البحر الأبيض المتوسط، وهو النظام الغذائي الأكثر فاعلية في إنقاص الوزن وتحسين الصحة؛ إذ يساهم في الحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والسكري من النوع الثاني والموت المبكر.

يعتمد هذا النظام على استهلاك نسبة عالية من الخضروات والفواكه والحبوب غير المكررة والبقوليات، والدهون الصحية مثل زيت الزيتون والبذور والمكسرات، واستهلاك كمية معتدلة من منتجات الألبان (كالجبن والزبادي) والأسماك والنبيذ، وكميات منخفضة من اللحوم الحمراء والبيضاء والقليل من البيض. كذلك يهتم الإيطاليون بتناول الأطعمة الموسمية والمحلية والطازجة، الغنية بالمغذيات، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، في حين قد يركز النظام الغذائي في البلدان الأخرى على تناول نفس الأطعمة طوال العام، من دون الاهتمام بكونها طازجة أو موسمية أو ذات جودة عالية.

 

المصدر/ العربي الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى