عربي ودولي

الإمارات تُعيد سفيرها إلى إيران بعد سبعة أعوام على سحبه

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت وزارة الخارجية الإماراتية، الأحد، إن سفير دولة الإمارات لدى إيران، سيف محمد الزعابي، سيستأنف مهامه في السفارة في طهران “خلال الأيام القادمة” وذلك بعد نحو سبعة أعوام على سحبه.

وقالت الخارجية الإماراتية، في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام)، إن ذلك يأت تنفيذاً لقرارها السابق في رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى درجة سفير، والاتصال الهاتفي الذي جرى بتاريخ 26 يوليو 2022 بين الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ونظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان في هذا الشأن.

وأشارت وزارة الخارجية والتعاون الدولي إلى أن ذلك يأتي بناءً على التنسيق الجاري مع وزارة الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفق الأعراف الدبلوماسية المعمول بها بين الدول.

وأكدت أن ذلك يأتي ايضاً، للمساهمة في دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام بالتنسيق والتعاون مع المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة.

وتأتب هذه الخطوة، في ظل حوار تجريه إيران والسعودية منذ أكثر من عام، سعيا لتحسين العلاقات بينهما.

وكانت الكويت قد أعادت سفيرها إلى إيران بقبل أيام، وذلك بعد 7 سنوات تقريبا من سحبه على خلفية أزمة دبلوماسية بين طهران ودول الخليج في مطلع 2016.

وكانت دول خليجية خفضت مستوى تمثيلها الدبلوماسي في طهران في أعقاب قرار السعودية في يناير/ كانون الثاني 2016، قطع علاقاتها مع إيران على خلفية تعرض بعثات دبلوماسية لها لاعتداءات من محتجين على إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى