أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الأمم المتحدة تشكو من حملات تحريض ضد عمال الإغاثة الإنسانية في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

تشكو منظمات الأمم المتحدة من تزايد الهجمات والتهديدات التي تطالب العاملين في الإغاثة الإنسانية في اليمن.

وقال بيان أصدره المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ديفيد جريسلي بمناسبة اليوم للعمل الإنساني، إن العام الجاري شهدت اليمن زيادة مقلقة في الهجمات على عمال الإغاثة.

وأفاد أن عمال الإغاثة الإنسانية في اليمن تعرضوا لـ 27 حادثة تهديد وترهيب، إضافة إلى مقتل وإصابة 3 منهم، واختطاف واحتجاز 16 آخرين خلال العام الجاري.

وأضاف: كما تم تسجيل 28 حادثة سرقة سيارات في الأشهر الستة الأولى من العام، بزيادة 17 حادثة عن عام 2021.

وتابع: كما سُجل 27 هجوماً على مبان ومنشآت منظمات الإغاثة – بما في ذلك نهب الإمدادات الإنسانية وغيرها من الأصول – في النصف الأول عام 2022، أي أكثر من عام 2021 بأكمله.

وأكد أن الأشهر الأخيرة كما عمال الإغاثة في مرمى التضليل والتحريض، بما في ذلك الادعاءات الكاذبة بأنهم يفسدون القيم اليمنية، بما في ذلك أخلاق الشابات.

وأكد أن مثل هذه المزاعم التي لا أساس لها تعرض سلامة وأمن العاملين في المجال الإنساني للخطر، ولا سيما العاملات اليمنيات في مجال الإغاثة في وقت تعاني فيه النساء والفتيات من مستويات متزايدة من العنف وتراجع عن حقوقهن في أجزاء كثيرة من العالم.

وقال جريسلي ، “إن العنف والتهديدات التي يتعرض لها العاملون في المجال الإنساني تقوض إيصال المساعدات ، وتزيد من تعريض حياة من هم في أمس الحاجة إليها للخطر”.

وأضاف” “عمال الإغاثة في اليمن يستحقون أن يتم الاحتفاء بهم لتفانيهم المتفاني.” وقال منسق الشؤون الإنسانية في اليمن ، ديفيد جريسلي ، “يعرض للخطر حياة أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها”.

وأضاف: في حين أن الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة قد وفرت إغاثة ملموسة للمدنيين منذ دخولها حيز التنفيذ في أبريل وتستحق الدعم الكامل، إلا أن أكثر من سبع سنوات من الصراع والانهيار الاقتصادي لا تزال تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية.

من جانبه قال حسين جادين ممثل منظمة الفاو في اليمن، إن اليمن لا يزال يواجه الجوع الشديد ، حيث أظهرت الأرقام الصادرة في مارس من هذا العام أن 17.4 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية. وتشير التوقعات إلى أن الأعداد ارتفعت إلى 19 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات غذائية ابتداء من يونيو من هذا العام.

في بداية شهر يونيو ، واجه ما يقدر بنحو 161000 شخص مستويات جوع شديدة. الأطفال والحوامل والمرضعات معرضون بنفس القدر. وتظهر نفس الأرقام ، التي صدرت في مارس من هذا العام ، أن ما يقرب من 2.2 مليون طفل دون سن الخامسة ، وحوالي 1.3 مليون امرأة حامل ومرضعة من المتوقع أن يعانون من سوء التغذية الحاد على مدار عام 2022.

وأكد أن للصراع في اليمن تأثير مدمر على الأمن الغذائي والتغذوي في البلاد. تعطل نقل المدخلات والمنتجات الزراعية الرئيسية بسبب الصراع. في الوقت نفسه ، تم تهجير بعض المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة. ومن المفارقات أن الصراع يؤثر إلى حد كبير على منتجي الأغذية المحليين الذين يشكلون الدعامة الأساسية للأمن الغذائي والتغذوي في البلاد.

وقد تفاقم الوضع بسبب عوامل خارجية أخرى ، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا ، و COVID-19 وتغير المناخ. على الرغم من هذه التحديات التي تبدو غير قابلة للتغلب عليها ، أظهر عمل المنظمة في اليمن أن الإنتاج الزراعي ممكن وفعال حتى في سياقات الأزمات الصعبة.

ويردد اليوم العالمي للعمل الإنساني لهذا العام صدى الحاجة إلى العمل الجماعي. يذكرنا موضوع ” الأمر يتطلب قرية ” بأن جهودنا المشتركة ضرورية للتغلب على عدد كبير من التحديات التي تهدد بتقويض سبل العيش وإضعاف الأمن الغذائي والتغذية في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى