أخبار محليةالأخبار الرئيسية

خلافات سياسية حول أحداث شبوة تؤجل انعقاد البرلمان اليمني في عدن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أسفرت الخلافات السياسية بين كتل وقوى البرلمان اليمني حول الأحداث الأخيرة في المحافظات الشرقية للبلاد، عن تأجيل أولى جلسات البرلمان في العاصمة المؤقتة عدن إلى أجل غير مسمى.

وقال مصدر في هيئة رئاسة مجلس النواب، لوكالة الأنباء الصينية ((شينخوا))، بأن جلسة للبرلمان اليمني كان من المزمع أن تنعقد خلال يومي الأحد والاثنين المقبلين (14 و15 أغسطس الجاري) في مدينة عدن”، مشيرا إلى أن الجلسة لن تنعقد في وقتها، وتأجلت إلى أجل غير مسمى.

وحسب المصدر، فإن تأجيل جلسة البرلمان يأتي على خلفية التطورات العسكرية في محافظة شبوة، لافتا إلى أن ما حدث في عتق “غير مرضى عنه من غالبية أعضاء المجلس”.

وأعلنت قوات دفاع شبوة الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي، أمس الخميس، سيطرتها الكاملة على محافظة شبوة النفطية جنوب شرق البلاد، وذلك بعد أيام من معارك خاضتها ضد القوات الحكومية بدعم وإسناد من الطيران الإماراتي المسير.

وأشار المصدر في هيئة رئاسة البرلمان اليمني إلى أن اجتماعا سيعقد فقط لهيئة رئاسة المجلس، فيما ستواصل اللجنة المالية استكمال باقي المهام المناطة بها.

والخميس، أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية إن “رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، عاد إلى العاصمة المؤقتة عدن، ومعه نائب رئيس المجلس محمد الشدادي، ومستشار رئيس الجمهورية عبدالملك المخلافي، وذلك في إطار الترتيبات لانعقاد مجلس النواب ومتابعة أعمال اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة ومراجعة الموازنة العامة للدولة للعام 2022، ومتابعة التطورات على الساحة الوطنية”.

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن “رئيس مجلس النواب التقى عقب وصوله، برئيس وأعضاء اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة ومراجعة ميزانية الدولة، واستمع منهم إلى شرحِ عن ما أنجزته اللجنة في إطار المهام المناطة بها ولقاءاتها مع الفريق الحكومي”.

وعقد البرلمان اليمني في أبريل من العام 2019، أولى جلساته في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت شرقي البلاد، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الحرب في البلاد في العام 2015، إضافة إلى انعقاد جلسة أخرى في أبريل من العام الجاري 2022 في مدينة عدن، فيما تعثر انعقاد جلسات أخرى للبرلمان طوال الفترة الماضية باستثناء اجتماعات متقطعة لهيئة رئاسة البرلمان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى