أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

التعذيب والإيذاء النفسي والحرمان.. جحيم يتعرض له أربعة صحفيين في سجون الحوثيين

يمن مونيتور/قسم الأخبار

دانت منظمة مراسلون بلا حدود، الجمعة، المعاملة القاسية التي ترتكبها جماعة الحوثي المسلحة بحق أربعة صحفيين يقبعون داخل سجونها في ظروف غير إنسانية منذُ العام 2015.

وقالت المنظمة في بيان لها إن الصحفيين حُكم عليهم بالإعدام في 2020 بانتظار تنفيذ حكمهم. وهم في خطر مميت.

ودعت رئيسة مكتب مراسلون بلا حدود في الشرق الأوسط، صابرينا بنوي، إلى إطلاق سراح الصحفيين الأربعة ورفع جميع التهم الموجهة إليهم.

وأضافت: إذا لم يطبق الحوثيون عقوبة الإعدام بحقهم، يتم عمل كل شيء لقتلهم ببطء من خلال التعذيب والإيذاء النفسي والحرمان من الرعاية الطبية. سنحمل الحوثيين مسؤولية مصيرهم. ”

وأوضحت أن المكالمات المتكررة من العائلات لا تغير أي شيء، أربعة صحفيين يمنيين حكم عليهم الحوثيون بالإعدام في أبريل / نيسان 2020 بتهمة التجسس لصالح السعودية، ويعانون من مشاكل صحية وضحايا إهمال طبي.

وأضافت: على الرغم من الاستئناف الذي قدمه محاميهم، إلا أن الإجراء لم يتقدم، “توفيق المنصوري وعبد الخالق عمران وأكرم الوليدي وحارث حميد” ما زالوا ينتظرون تحديد مصيرهم.

وتابعت: بخصوص توفيق المنصوري،” تشير التقارير المؤكدة إلى أن حياته في خطر كبير ويحتاج إلى نقله إلى المستشفى، وهو ما يرفضه الحوثيون منذ شهور ويقلق عائلته.

وتعود مشاكله الصحية إلى عامين على الأقل، وقد حذرت مراسلون بلا حدود من مرض السكري وفشل الجهاز التنفسي والروماتيزم. في يونيو 2022، تمكن الصليب الأحمر من زيارته في زنزانته. كانت قد أرسلت إلى أسرته خطابًا كتبه لكنه فشل في إقناع الحوثيين بالعناية به طبياً.

من جهته، تمكن أكرم الوليدي، الذي عمل في موقع Alrabie-ye.net ووكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، من التواصل عبر الهاتف مع عائلته قبل عدة أشهر. قال: ” أعاني من آلام مبرحة في جميع المفاصل “.

وتم عزل عبد الخالق عمران، رئيس تحرير موقع الإصلاح على الإنترنت ورئيس وكالة الصحافة اليمنية للثورة، عن زملائه السجناء الثلاثة أعوام2021. وقد تمكن هو الآخر من إرسال رسالة يروي فيها معاناته، في السجن. أما حارث حميد، الذي كان يوثق انتهاكات الحوثيين لنفس المنفذ، أُجبر تحت التعذيب على الاعتراف بأفعال لم يرتكبها.

وتذهب المنظمة إلى أنه بالإضافة إلى تدهور حالتهم الصحية، يؤدي سوء المعاملة إلى مضاعفات خطيرة، الأساليب متنوعة بقدر ما هي قاسية: الحرمان من الطعام، التعرض الطويل لأشعة الشمس المباشرة، الحرمان من الرعاية.

وأضافت أن الجماعة المسلحة تهددهم بانتظام: ” ستجد نفسك في مكان الشنق “، كما قالوا في سبتمبر 2021 “. وقد هدد آمر السجن أبو شهاب المرتضى النزلاء بإنهاء حياتهم بهدوء، ونعتبر أن الإهمال الطبي هو في الواقع تنفيذ لهذه التهديدات، كما تعلق عائلة توفيق المنصوري.

وفي مايو 2020، أطلقت حوالي مائة منظمة غير حكومية، بما في ذلك مراسلون بلا حدود، نداءً لإنقاذ الصحفيين الأربعة. في مارس 2022، وأسفرت المفاوضات بين الحوثيين والحكومة الرسمية، برعاية الأمم المتحدة، عن اتفاق لتبادل الأسرى.

ودعت مراسلون بلا حدود إلى إدراج الزملاء الأربعة في القائمة، لكنهم ما زالوا رهائن للحوثيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى