أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية ترحب بالبيان المشترك للمجموعة الخماسية بشأن فتح طرق تعز

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

رحبت الحكومة اليمنية، الأربعاء، بالبيان المشترك للمجموعة الخماسية بشأن اليمن، الذي طالب فيه الحوثيون بالالتزام بالهدنة الأممية، وفتح طرق تعز المغلقة فوراً.

وثمنت الحكومة اليمنية في بيان لها، بـ”جهود المجموعة الخماسية لإحلال السلام في اليمن، وشددت على أهمية إلزام الحوثيين بضرورة تنفيذ بنود الهدنة بموجب الإعلان الأممي، بما في ذلك فتح الطرقات في تعز وكل أنحاء اليمن”.

وأكدت التزامها وحرصها على إنجاح كافة المساعي الرامية لإنهاء الحرب في اليمن والتوصل إلى حل سياسي دائم وشامل تحت رعاية الأمم المتحدة، بناء على المرجعيات الثلاث.

وكانت اللجنة الخماسية أعربت في بيانها أمس الأول عن القلق بشأن الأثر الإنساني الشديد لاستمرار إغلاق الطرق حول تعز، واستمرار زراعة الألغام البحرية في البحر الأحمر وبالقرب من خزان صافر.

ودعت اللجنة الخماسية خلال اجتماع لها ضم مسؤولين رفيعي المستوى من عُمان والسعودية والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، الحوثيين إلى فتح الطرق الرئيسية فوراً، وتحسين حرية حركة المدنيين في أنحاء اليمن.

وأكدت المجموعة دعمها لجهود الأمم المتحدة في تمديد وقف إطلاق النار الذي ينتهي في الثاني من أغسطس/ آب، ومواصلة دعمها لخطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن، والعمل مع المؤسسات المالية الدولية لضمان توفر التمويل لاستيراد الغذاء.

وتقول الأمم المتحدة إن خطتها للمساعدات الإنسانية في اليمن لعام 2022، تم تمويلها من المانحين الدوليين بمبلغ 1.3 مليار دولار فقط، أي أقل من 26 بالمئة من المبلغ المطلوب وقيمته 4.27 مليار دولار.

وتسببت الحرب المستمرة للعام الثامن على التوالي بين القوات الحكومية اليمنية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، والتي تسيطر إلى حد كبير على شمال اليمن ذي الكثافة السكانية العالية، في انخفاض حاد في قيمة العملة ونقص في الاحتياطيات الأجنبية، كما دفعت الملايين إلى حافة المجاعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى