أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية ترفع حالة التأهب لمواجهة الحالة المدارية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

أعلنت الحكومة اليمنية رفع حالة التأهب تحسبا لتأثيرات الحالة المدارية في المحيط الهندي وبحر العرب، وسط توقعات بهطول أمطار غزيرة على البلاد خلال 24 ساعة المقبلة.

وقالت وكالة الانباء الحكومية (سبأ) إن وزير الداخلية اليمني اللواء الركن ابراهيم حيدان وجه قيادة مصلحة الدفاع المدني برفع الجاهزية للتعامل مع الحالة الجوية وسرعة الاستجابة للطوارئ لحماية المواطنين ونشر التوعية بمخاطر السير في الأودية ومجاري السيول.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن تشهد الساعات المقبلة هطول أمطار متفاوتة الغزارة على المناطق الشرقية والوسطى في محافظتي المهرة وحضرموت، اضافة الى أمطار متفاوتة الشدة على اجزاء من الهضاب الداخلية لمحافظات (شبوة، أبين،البيضاء، مأرب والجوف) وعلى مناطق متفرقة من المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية.

وكانت نشرة الإنذار المبكر والأرصاد الجوية الزراعية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، قد دعت السلطات في اليمن إلى وضع خطط طوارئ عاجلة، متوقعة -من الفترة 18 إلى 31 يوليو/تموز- تكوين هطول أمطار غزيرة، اعتبارًا من 19 يوليو حيث من المتوقع حدوث كميات تراكمية تبلغ حوالي 40 ملم شمال محافظتي إب ووسط حضرموت مدفوعة بالتدفق المستمر للرطوبة من بحر العرب. بحلول نهاية الشهر، من المتوقع أن تتلقى الدولة بأكملها أكثر من 300 ملم بشكل تراكمي.

من المتوقع أيضًا أن تتعرض الأجزاء الجافة في حضرموت لأمطار غزيرة خلال فترة التوقعات. لذلك، من المتوقع حدوث فيضانات واسعة النطاق، ومن المحتمل أن تؤثر على 1100 شخص في وادي حرض (حجة)، و 4300 في وادي مور (حجة، الحديدة)، و 4600 في وادي سردود (الحديدة، والجوف)، و 20000 في وادي الأمانة (الجوف). 4400 في وادي ذنة (صنعاء)، 4000 في وادي سهام (صنعاء، الحديدة، ريمة) ، 1400 في وادي زبيد (الحديدة، ذمار، إب)، 800 في وادي تبان (لحج / الضالع). بالإضافة إلى 1200 في وادي بنا (أبين / لحج)، و 600 في وادي حجر (حضرموت).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى