عربي ودولي

مسؤول إماراتي رفيع: الإمارات لن تكون جزءاً من محور ضد إيران

يمن مونيتور/ (رويترز)

قال المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، اليوم الجمعة، إن بلاده لن تكون جزءاً من محور ضد إيران، مشيراً إلى أنها بصدد إرسال سفير إلى إيران بهدف إعادة بناء العلاقات معها.

وأضاف قرقاش في تصريحات للصحفيين بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، قبيل زيارة رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، إلى فرنسا، إن “النهج التصادمي مع إيران ليس شيئاً تدعمه أبوظبي”.

وأضاف أن “الإمارات لن تكون جزءاً من محور ضد إيران”. لكنه استدرك بالقول: “تصرفات طهران في المنطقة لا تساعد الجهود الدبلوماسية”.

وأضاف أن أبوظبي ما زالت تشارك مخاوفها بشأن أنشطة إيران الإقليمية، لكنها تريد العمل الجاد لإيجاد حلول دبلوماسية.

ورداً على سؤال حول الحديث عن تحالف مناهض لإيران لمواجهة أنشطتها الإقليمية؛ قال قرقاش، إن وجود “ناتو شرق أوسطي” هو مفهوم “نظري” وإن المواجهة بالنسبة لأبوظبي ليست خياراً.

وتابع: “الإمارات لن تكون طرفاً في أي مجموعة من الدول ترى في المواجهة اتجاهاً، لكن لدينا قضايا جدية مع إيران في سياستها الإقليمية”.

ورغم ذلك، قال إن الإمارات يمكن أن تكون جزءاً من أي مكوّن يحمي البلاد من الطائرات بدون طيار والصواريخ، طالما أنها لا تستهدف دولة ثالثة.

كما أكد أن أبوظبي ستدعم أي اتفاق يتم إبرامه بين السعودية والولايات المتحدة خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة، في وقت لاحق من اليوم الجمعة.

وكان بايدن قد وصل مساء الجمعة إلى مدينة حدة السعودية، وهي محطته الثالثة والأخيرة، في جولته التي شملت “إسرائيل” وفلسطين.

وأعلنت السعودية، في شهر يونيو الماضي، أن بايدن سيزور المملكة بدعوة من الملك سلمان، في 15 و16 يوليو الجاري، يشارك خلالها بقمة خليجية يحضرها أيضاً زعماء مصر والأردن والعراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى