عربي ودولي

رئيس الوزراء الإثيوبي يقر بخسائر عسكرية خلال مواجهة حركات التمرد

يمن مونيتور/ وكالات

أقر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الخميس، بتكبد القوات الحكومية خسائر بشرية “يوميا” في المعارك التي تقودها الحكومة ضد حركات التمرد في إقليم “أوروميا” وأماكن أخرى في البلاد.

وقال في خطاب أمام البرلمان: “إننا كحكومة نشعر بالحزن الشديد كوننا غير قادرين على منع الأعمال التي ارتكبوها (المتمردون)”، وفقا لوكالة “أسوشييتد برس”.

وأضاف: “ضباط الشرطة وقوات الأمن يموتون يوميا” أثناء قتال متمردي الأورومو.

وأكد أن “المئات” من مسؤولي المنطقة قتلوا في الهجمات التي تعرضت لها عدة مناطق في الإقليم. ووصف القتل الجماعي بأنه “أفعال غير إنسانية” ترتكبها “قوى مدمرة شريرة”.

وجدد تعهده بتدمير “جيش تحرير أورومو”، الجماعة المتمردة التي تتهمها الحكومة بارتكاب مجزرتين ضد عرق “الأمهرة”.

وقال رئيس الوزراء للنواب: “إذا أصبح من الصعب تأمين وحدة بلدنا ومصالحه بشكل سلمي، فسوف نقدم تضحيات بحياتنا”، حسب الوكالة. واستدرك: “نعتقد أن هناك أمل. وسيبقى بابنا مفتوحا للسلام”.

والاثنين، أعلنت الحكومة الاثيوبية ارتكاب متمردين في إقليم أوروميا مجزرة ضد عشرات المدنيين في منطقتي كيلين وليجا.

وقال آبي​​​​​​​ أحمد إن جهود مكافحة التمرد نجحت بنسبة “95 بالمئة” في إنقاذ أرواح المدنيين، مؤكدا أن القوات الأمنية تدفع “تكلفة باهظة” لخدمة البلاد، وعلى البرلمان أن يقدر جهودها.

وقبل 3 أسابيع أيضا، شهدت البلاد مقتل مئات المدنيين المنتمين إلى عرق “الأمهرة” في نفس المنطقة إثر هجمات ألقت الحكومة باللوم فيها على “جيش تحرير أورومو”.

ونفى جيش تحرير أورومو الاتهام، قائلا إن القوات الحكومية ومليشيا محلية هي من قامت بتنفيذ الهجمات.

وازدادت الهجمات التي تستهدف الأقليات التي تعيش في جميع أنحاء البلاد في السنوات الأخيرة بسبب التوترات السياسية والتاريخية والعرقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى