أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

كيف ساهم “الجفاف الشديد” في سقوط مملكة “حمير” اليمنية؟.. (دراسة حديثة) تجيب

يمن مونيتور/ خاص:

قد يكون الجفاف الشديد في القرن السادس الميلادي ساهم في سقوط مملكة الحمير اليمنية القديمة إلى جانب الحرب والخلافات الداخلية، وفقًا لدراسة نُشرت مؤخرًا.

وجاء ذلك في بحث/دراسة، نشرته جامعة بازل في سويسرا وجامعة ماساتشوستس أمهيرست، التي درست الظروف المناخية في العقود التي سبقت ولادة الإسلام في القرن السابع.


مقطع عرضي لأحد الصواعد التي جمعها الفريق من كهف في سلطنة عمان –
الائتمان Fleitmann وآخرون.

باستخدام مزيج من السجلات المناخية والتاريخية والأثرية، تشير الدراسة إلى أنه في نفس الوقت الذي كانت فيه مملكة حمير في أوائل القرن السادس عشر تواجه تدهورًا، كان هناك جفاف شديد مستمر في المنطقة.

وعادة ما مثلت الظروف الاجتماعي والاقتصادية التي أدت إلى تدهور مملكة حمير لغزاً منذ فترة طويلة في نقاشات الباحثين والمؤرخين.

وباستخدام عينات الصواعد الموجودة في كهف الهوتة في شمال عمان الحالية، وجد دومينيك فليتمان، أستاذ العلوم البيئية في جامعة بازل والمؤلف الرئيسي للدراسة، أن هناك تقلبًا كبيرًا في تكوين هذه الصواعد حولها بين 520 إلى 532 م.

علاوة على ذلك، يسمح التحليل النظائري لطبقات الصواعد للباحثين باستخلاص استنتاجات حول كميات الأمطار السنوية. على سبيل المثال، اكتشفوا أنه ليس فقط هطول أمطار أقل على مدى فترة أطول، ولكن يجب أن يكون هناك جفاف شديد. بناءً على التحلل الإشعاعي لليورانيوم، تمكن الباحثون من تأريخ هذه الفترة الجافة إلى أوائل القرن السادس الميلادي.

قال فليتمان: “حتى بالعين المجردة، يمكنك أن ترى من الصواعد أنه لا بد من وجود فترة جفاف شديدة استمرت عدة عقود”.

وقضى فليتمان وفريق من الباحثين العقدين الماضيين -25 عاماً- في البحث في حالات الجفاف التي حدثت في شبه الجزيرة العربية منذ أكثر من ألف عام. تؤكد المصادر الأخرى، بما في ذلك البيانات التاريخية عن مستويات المياه في البحر الميت، الجفاف الإقليمي الحاد والمطول بشكل خاص.

تحرص الدراسة على التأكيد على أنه في حين أن هناك علاقة ارتباط بين الظروف المناخية في ذلك الوقت وانحدار مملكة حمير، فإن الجفاف لم يتسبب بشكل مباشر في سقوطها ولم يكن لانهيارها سببًا لظهور الإسلام في نهاية المطاف في المنطقة.

قال فليتمان: “مع ذلك، كان الجفاف عاملاً مهمًا في سياق الاضطرابات التي شهدها العالم العربي في القرن السادس”.

تأسست المملكة الحميرية رسمياً في القرن الثالث قبل الميلاد، في اليمن، وازدهرت على مدى مئات السنين التالية أو نحو ذلك.

صور جوجل إيرث للمصاطب في اليمن. تم استخدام غالبية هذه المدرجات خلال الألفين عاماً الماضية.
الائتمان: فليتمان وآخرون.

اعتمدت مملكة حمير بشكل كبير على نظام ري واسع ومعقد، والذي تطلب صيانة وإصلاحات مستمرة، والتي لا يمكن تحقيقها إلا بعشرات الآلاف من العمال المنظمين بشكل جيد. من المفترض أن سكان حمير، الذين يعانون من ندرة المياه، لم يعودوا قادرين على ضمان هذه الصيانة الشاقة، مما أدى إلى تفاقم الوضع أكثر.

وأدت الاضطرابات السياسية في أراضيها والحرب بين جيرانها الشماليين، الإمبراطورية البيزنطية والساسانية، التي امتدت إلى حمير، إلى إضعاف المملكة، ما دفع جارتها الغربية أكسوم، أثيوبيا حالياً، إلى غزو مملكة حمير، لتفقد الدولة القوية سابقًا أهميتها بشكل نهائي.

أدى فراغ السلطة الذي خلفه سقوط مملكة حمير إلى تغيرات مجتمعية في المنطقة، وتشير الدراسة إلى أنه ربما يكون قد مهد المنطقة لظهور الإسلام في القرن السابع.

إن فكرة التغيير المناخي الذي يساهم في البيئة الاجتماعية التي ولد فيها الإسلام ليست جديدة. ألمح علماء العصور الوسطى المسلمون إلى فكرة أن المناخ لعب دورًا في تشكيل الإسلام، وفقًا لعمر سيفو، الباحث في معهد ابن سينا ​​لدراسات الشرق الأوسط.

حتى كلمة الشريعة، المستخدمة للدلالة على مدونة السلوك والتقاليد الإسلامية، يمكن اشتقاقها من كلمة عربية قديمة تعني “الطريق إلى الماء”، وهي علامة على الظروف القاحلة في ذلك الوقت.

المصادر الرئيسية

Extreme sixth century droughts in Arabia linked to rise of Islam, report says

NEW RESEARCH LINKS SIXTH-CENTURY DROUGHTS TO THE RISE OF ISLAM

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى