أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“الرئاسي اليمني” يوجه البنك المركزي بتسريع إجراءات استيعاب الوديعة السعودية الإماراتية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وجه مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الأربعاء، البنك المركزي اليمني بتسريع الإجراءات والإصلاحات اللازمة لاستخدام الوديعة السعودية-الإماراتية البالغ قيمتها (2) مليار دولار أمريكي تمهيدا لتحويلها إلى حسابه البنكي.

جاء ذلك، في بيان صادر عن الرئاسة اليمينة بشأن المسار السريع لاستيعاب الدعم السعودي الاماراتي، تزامناً مع إعلان المملكة الموافقة على مسار عاجل لاستيعاب التمويلات السعودية الإماراتية.

وحسب البيان، فإن المجلس الرئاسي اليمني سيشكل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ هذه الخطة وتسريع إجراءاتها المنسقة مع مختلف الجهات المعنية.

ووجه المجلس الرئاسي، وزارة الكهرباء والطاقة والمؤسسة العامة للكهرباء وكافة فروعها بالاستفادة العاجلة من شحنة المشتقات النفطية التي وفرها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بمبلغ (30) مليون دولار لتأمين تشغيل محطات الكهرباء، من أصل (200) مليون دولار أمريكي لنفس الغرض خلال الفترة القادمة.

كما تم توجيه الحكومة اليمنية وكافة الجهات ذات العلاقة في الجمهورية بسرعة استكمال الإجراءات الخاصة بصندوق المشتقات النفطية بقيمة (900) مليون دولار أمريكي تعهدت منها المملكة العربية السعودية بتقديم (600) مليون دولار، و 300 مليون دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي وقت سابق، أعلن نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، خلال لقاءه رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي، موافقة بلاده والإمارات على اعتماد “مسار سريع” لتدفق التمويلات السعودية الإماراتية لليمن والمقدرة بنحو 3 مليارات و300 مليون دولار أمريكي.

واتفق الجانبان اللقاء، على خطة إطارية للدعم العاجل عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بدءا بتيسير تمويل حزمة من المشاريع الانمائية بقيمة 400 مليون دولار أمريكي إضافة إلى 200 مليون دولار لتوفير المشتقات النفطية لمحطات الكهرباء الحكومية.

وتشمل خطة الدعم العاجلة حوالى 17 مشروعاً، وبرنامجاً تنموياً في قطاعات الطاقة، النقل، التعليم، المياه، الصحة، و بناء مؤسسات الدولة بحيث يتم البدء الفوري بتنفيذها وفقا للخطة المعتمدة”.

الجدير بالذكر أن تلك التطورات، سبق أن تم الإعلان عنها، في السابع من أبريل/ نيسان الماضي، عقب إعلان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قراراً بإعفاء نائبه علي محسن الأحمر من منصبه ونقل السلطة إلى مجلس قيادة رئاسي، يترأسه رشاد العليمي وبعضوية 7 آخرين من كل الأحزاب والمكونات السياسية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى