أخبار محليةالأخبار الرئيسية

العراق وإيران يتفقان على دعم الهدنة في اليمن وتعزيز جهود السلام

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأحد، الاتفاق مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على دعم الهدنة في اليمن، وتعزيز جهود إرساء السلام فيها، مؤكدا على ضرورة الحل السلمي للأزمة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك بين الجانبين، على هامش زيارة بدأها الكاظمي إلى العاصمة طهران في وقت سابق الأحد، بعد زيارة قصيرة إلى السعودية، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وأوضح الكاظمي،: “اتفقنا على دعم الهدنة في اليمن والمنطقة”، إضافة إلى الاتفاق على “تذليل تحديات الأمن الغذائي في المنطقة”، مع مناقشة “تحديات المنطقة والتعاون المشترك”.

من جانبه، أكد الرئيس الإيراني، على ضرورة إيجاد حل للأزمة اليمنية واستمرار الهدنة وإنهاء الحصار وانطلاق حوار “يمني يمني” حد قوله.

الجدير بالذكر، أن زيارة الكاظمي للسعودية ثم إيران، تأتي “في إطار جهوده لتقريب وجهات النظر بين الرياض وطهران”، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء العراقية.

وتهم السعودية والحكومة اليمنية إيران بدعم جماعة الحوثي المسلحة، بالسلاح والمال، لإطالة أمد الصراع في اليمن وتهديد الأمن ودول الجوار في المنطقة.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى