أخبار محليةاقتصاد

بريطانيا تؤكد على ضرورة استقلالية “المركزي اليمني” لتحقيق الاستقرار الاقتصادي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد السفير البريطاني لدى اليمن، ريتشارد أوبنهايم، على أهمية استقلاليه البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وقال السفير البريطاني -في تغريدة على تويتر- الأربعاء، إنه بحث مع محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب جهود عمل البنك في عدن.

وأكد ربتشارد أن استقلالية البنك المركزي هو مفتاح الاستقرار الاقتصادي في اليمن، مشيرا إلى أن الرسائل السلبية الموجهة إلى البنك المركزي وموظفيه تؤدي إلى نتائج عكسية.

وكانت أمريكا والاتحاد الأوروبي وفرنسا قد دعتا في وقت سابق، الأطراق اليمنية إلى احترام استقلالية البنك المركزي ودعم جهوده لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وجاءت الدعوات الأوروبية والأمريكية، بعد أيام من حديث هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي عن وجود “تحركات مشبوهة” لنقل وظائف البنك المركزي اليمني من العاصمة المؤقتة عدن، إلى صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وحذرت هيئة رئاسة المجلس مما أسمته “العناصر المشبوهة في إدارة البنك المركزي من مغبة تحركاتهم مع بعض الأطراف في الخارج”، مؤكدة رفضها القاطع لهذه التحركات، معتبرة “المساس بالبنك أو نقل وظائفه كليا أو جزئيا خارج عدن يعد مساسا بسيادة الدولة وشرعية الحكومة”، دون تفاصيل أخرى.

وعلى إثر تلك الاتهامات، سجل الريال اليمني أدنى مستوى له أمام العملات الأجنبية، للمرة الأولى منذ أشهر وصل سعر الدولار الواحد إلى 1145 ريالاً بعد أن كان مستقراً عند 1000 ريال خلال الأشهر القليلة الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى