أخبار محلية

مباحثات أمريكية عمانية بشأن الهدنة في اليمن وجهود إنهاء الحرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحث ‏المبعوث الأمريكي الخاص إلى ‎اليمن تيم ليندركينج، مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي،  المستجدات والجهود المتعلقة بتمكين الهدنة في اليمن واستدامتها.

وقالت وكالة الأنباء العمانية في بيان، إنه تم “بحث المستجدات والجهود المتعلقة بتمكين الهدنة في اليمن واستدامتها، فضلا عن دعم الجهود المبذولة وتعزيز الثقة والحوار البنّاء بين جميع الأطراف والقوى اليمنية.”

وأكد الجانبان دعمهما لجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص باليمن هانس غروندبرج نحو إنهاء الحرب والدخول في عملية سياسية شاملة تلبي تطلعات الشعب اليمني في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام وفي إعادة الإعمار والتنمية والازدهار.

والاثنين، قال قائد القيادة الوسطى الأمريكية مايكل كوريلا، إن الولايات المتحدة ستواصل الاعتماد على الدعم العماني في ظل استمرار الهدنة ونقلها إلى عملية سياسية أكثر شمولية.

وبدأت هدنة في اليمن بين الحوثيين والحكومة اليمنية في ابريل/نيسان وتم تمديدها مطلع يونيو/حزيران الجاري لمدة شهرين آخرين. وهي الأولى منذ عام 2016م.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى