اخترنا لكمعربي ودولي

الاتحاد الأوروبي: تزويد إيران لوكلائها بالصواريخ مصدر قلق

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قال الاتحاد الأوروبي، يوم الإثنين، إن إيران ضالعة مباشرة أو عبر وكلائها بتهديد استقرار المنطقة.

وقال الاتحاد خلال مصادقة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على وثيقة الشراكة الاستراتيجية مع دول الخليج، أن تزويد إيران للجماعات المسلحة بالصواريخ يعد مصدر قلق.

وأوضح أن دول الخليج شريك موثوق للتزود بالطاقة وضمان توازن السوق العالمية.

وفي وقت سابق، كشف الاتحاد الأوروبي، عن وثيقة جديدة لتعزيز التعاون مع دول الخليج، في مجالات الطاقة والتحول الأخضر والتجارة والتنويع الاقتصادي والاستقرار الإقليمي والأمن العالمي، والتحديات الإنسانية والإنمائية.

وصدرت الوثيقة باسم شراكة الازدهار، واعتمدها الممثل السامي للاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، وصادق عليها اليوم وزراء خارجية الاتحاد، وتختص بالشراكة الاستراتيجية مع دول الخليج، وتهدف إلى توسيع وتعميق التعاون المشترك.

وبينت أن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون تمثل 20 في المائة من الاقتصاد العالمي، و17.5 في المائة من التجارة العالمية، وتغطي أكثر من نصف الاستثمارات الأجنبية المباشرة العالمية.

ونفت إيران تسليح الحوثيين، على الرغم من أن تقارير الأمم المتحدة ومحللين مستقلين ودول غربية تشير إلى أدلة تظهر صلة طهران بالأسلحة. ومع ذلك، يناقش الخبراء مدى السيطرة المباشرة التي تمارسها طهران على الحوثيين.

وفي 17 يناير/كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية على أبوظبي في الإمارات أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص. وبعد ذلك بأسبوع شن الحوثيون هجوماً آخر بصاروخين باليستيين قالت أبوظبي إنها اعترضتها. وقبل أيام شن الحوثيون هجوماً ثالثاً بصاروخ باليستي قالت أبوظبي أنها اعترضته. وفي حين أن الحوثيين المدعومين من إيران يهاجمون منذ فترة طويلة أهدافًا داخل السعودية، كانت هذه واحدة من المرات الأولى التي استهدفوا فيها الإمارات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى