أخبار محليةالأخبار الرئيسية

محكمة يمنية تقضي بإعدام شخصين أدينا بتجارة المخدرات

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة حضرموت (شرقي اليمن)، الخميس، حكما بالإعدام على مواطنين أدينا بتجارة وترويج المواد المخدرة.

ويعد قرار الإعدام حالة نادرة في اليمن وربما الأول ضد متهمين بترويج وتهريب المخدرات، حيث يخلو المجتمع اليمني من تعاطي لكافة المواد المخدرة باستثناء نبتة “القات” المخدرة وهي النبتة المسموح بها في البلد.

وكانت الأجهزة الأمنية في محافظة المهرة المجاورة، قد تمكنت من ضبط المتهمين المحكوم عليهما بالإعدام في مديرية الغيضة، قبل أن تتم إحالة ملفاتهم إلى النيابة الجزائية بمدينة المكلا (مركز محافظة حضرموت)”.

وأشارت مباحث المهرة في بيان لها، في حينها، إلى أنه “تم القبض على المتهمين وبحوزتهم كميات كبيرة من مادة “الشبو” المخدرة ومادة “الحشيش”، وذلك ضمن الحملة الأمنية الموسعة لمكافحة المخدرات.

ومخدر “الشبو” الذي أثار موجة تخوف واسع في منصات التواصل الاجتماعي باليمن، هي مادة مخدرة تعرف بأنّها منشطات شديدة التأثير وسريعة الإدمان، وتسبب حالة من الهلوسة السمعية والبصرية، وتدمر القلب وانفجار شرايين المخ والجلطات وتشوهات كبيرة في الوجه، إضافة إلى الشيخوخة المبكرة، وتساقط الأسنان، وفقدان جزئي للذاكرة وتضعف المناعة، بالإضافة إلى انفصام الشخصية.

وتقول التقارير الطبيّة أنَّ المدمن لمخدر الشبو قد تحدث له سكتة دماغية، بالإضافة لأمراض نفسية تدفعه للانتحار، نتيجة للتغيُّر الحاد في الحالة المزاجية للمدمن، وتبقيه مستيقظًا لفترة طويلة ما يدفعه لارتكاب جرائم وأفعال غير مبررة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى