أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية توافق على مقترح أممي معدل حول فتح خمس طرق في تعز

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الحكومة اليمنية، الثلاثاء، موافقتها على مقترح أممي معدل، حول فتح طرق محافظة تعز جنوبي غرب البلاد.

وقال الفريق الحكومي المفاوض لفتح الطرق في بيان: “إن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ قدم مقترحا لفتح خمس طرق في تعز وبعض المحافظات (لم يذكرها) من ضمنها طريق رئيس على أن يتم مزامنة فتح بقية الطرق خلال الأشهر القريبة القادمة”.

واعتبر الفريق الحكومي أن هذا المقترح “يلبي الحد الأدنى من مطالب أبناء محافظة تعز”.

ودعا البيان المجتمع الدولي وسفراء الاتحاد الأوروبي والمبعوث الأمريكي تيم ليندر كينغ، إلى “ممارسة مزيد من الضغوط من أجل تحويل مقترح المبعوث الأممي إلى واقع على الأرض”.

والإثنين أعلن غروندبرغ في بيان، أنه قدم اقتراحا معدلا إلى وفدي جماعة الحوثي والحكومة اليمنية المشاركين في المفاوضات الجارية حاليا في العاصمة الأردنية عمان، لإعادة فتح الطرق تدريجيا بما في ذلك آلية للتنفيذ، وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين.

ويدعو المقترح المُنقَّح لإعادة فتح طرق، بما فيها خط رئيس مؤدي إلى تعز ومنها، إضافة إلى طرق في محافظات أخرى بهدف رفع المعاناة عن المدنيين وتسهيل وصول السلع.

ويأخذ المقترح بعين الاعتبار مقترحات ومشاغل عبّر عنها الطرفان، بالإضافة إلى ملاحظات قدمها المجتمع المدني اليمني، وفق البيان.

ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث الأممي هانس غروندبرغ يوم الأربعاء قادة الحوثيين في محاولة إقناعهم بضرورة تنفيذ رؤية الأمم المتحدة لفتح الطرقات تدريجياً، وفق مصدر مطلع لـ”يمن مونيتور”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى