أخبار محليةالأخبار الرئيسية

فريق التفاوض الحكومي يعلن رفض الإجراءات الأحادية للحوثيين بخصوص تعز

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلن فريق التفاوض الحكومي، اليوم الأحد، رفض الإجراءات الأحادية التي قامت بها جماعة الحوثي في تعز.

وقال رئيس الفريق عبدالكريم شيبان في بيان صحفي:” تفاجئنا بحديث وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي حول الذهاب في إجراء أحادي لفتح طريق ترابي مجهول، في محاولة مكشوفة لإحباط جهود الأمم المتحدة والالتفاف على المشاورات الجارية”.

ودعا الفريق المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، للإسراع في تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية والإنسانية في التصدي لهذه الألاعيب المفضوحة، والضغط على هذه الجماعة لوقف هذه المهازل واحترام النقاشات الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما دعا المجتمع الدولي، وكل العالم لإدانة الحصار الوحشي الذي تفرضه المليشيات على محافظة تعز منذ سبع سنوات، وممارسة ضغوط جادة على هذه المليشيات لاحترام الاتفاقات والتفاهمات، والكف عن التعامل مع القضايا الانسانية بهذه الطريقة المشينة، وسرعة الالتزام ببنود الهدنة الأممية التي تقضي بفتح الطرق الرئيسية، وتسهيل حركة تنقل المدنيين والبضائع، باعتباره حق إنساني مكفول في جميع القوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

وجاءت تحركات الحوثيين قبيل انطلاق جولة جديدة من المشاورات اليمنية بشأن فتح الطرق المغلقة في مدينة تعز ومناطق يمنية أخرى.

ورعت الأمم المتحدة في نهاية مايو الماضي جولة مشاورات في الأردن بشأن فتح الطرق المغلقة في تعز وباقي مناطق اليمن دون التوصل إلى اتفاق نهائي.

والطريق الذي أعلن الحوثيون تهيئته، هو طريق فرعي، فيما تطالب الحكومة اليمنية بفتح الطرق الرئيسية بمدينة تعز.

ويأتي انعقاد الجولة الجديدة من مشاورات فتح الطرق بعد الإعلان عن تمديد هدنة برعاية أممية في اليمن لشهرين إضافيين، بدأت في الثاني من يونيو وتستمر حتى الثاني من أغسطس.

ويتمركز الحوثيون في الأطراف الشرقية والشمالية والغربية من مدينة تعز، عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى