أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وفد الحكومة اليمنية في عمّان: لم نلمس أي تجاوب من الحوثيين بشأن فتح طرق تعز

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال رئيس وفد الحكومة اليمنية، في مفاوضات عمّان عبد الكريم شيبان، إن الوفد لم يلمس حتى اللحظة أي تجاوب ملموس من الحوثيين بشأن فتح طرق تعز الرئيسية.

وقال شيبان في بيان، اطلع “يمن مونيتور”، على نسخة منه، إن الوفد الحكومي قدم تصوراته ومقترحاته للمبعوث الأممي على أمل أن يكون هناك تجاوب في الجولة التالية التي أعلن عنها هانس غروندبرغ (المبعوث الاممي )”.

وأوضح شيبان، أن من المقرر أن تنطلق الجولة الثانية من المشاورات خلال الأيام القليلة القادمة حيث يحاول غروندبرغ إقناع الحوثيين بالموافقة على فتح الطرق بالمدينة والمحافظات الأخرى.

وشدد رئيس الوفد الحكومي، على أن تكون الأولوية لفتح الطرق الرئيسية وفق بنود الهدنة الأممية والابتعاد عن محاولات الانتقاص من الحقوق الإنسانية لأبناء تعز.

وفي وقت سابق، وصل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن وذلك لإجراء مفاوضات حول فرص تمديد الهدنة وفك حصار تعز.

وكان المبعوث الأممي، أعلن السبت، اختتام جولة أوليّة من النقاشات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة الأردنية عمّان، لفتح طرق رئيسية في تعز ومحافظات أخرى، وذلك بموجب اتفاق الهدنة الذي أُبرِمَ بوساطة أممية.

وقال غروندبرغ، إنه “تم وُضع اقتراح لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت لثلاث أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين”.

ورفع الحصار عن مدينة تعز، هو آخر بنود الهدنة، إذ اتفقت الأطراف المتحاربة على وقف إطلاق النار، واستئناف الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون والسماح بدخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، وجرى تنفيذ هذه البنود بشكل كبير. ومن شأن رفع الحصار عن تعز تسهيل حركة المواطنين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى