أخبار محليةالأخبار الرئيسية

تقرير: ناقلة صافر النفطية تهدد أهم موطن للأعشاب البحرية والشعاب المرجانية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت مجلة علوم المحيطات، إن أي تسرب من ناقلة صافر العائمة في سواحل اليمن سيشكل أكبر تهديد لأحد موطن أحواض الأعشاب البحرية الواسعة ، وموائل المنغروف الشاسعة ، والشعاب المرجانية الملونة في العالم.

وقالت في تقرير لها إن السفينة الراسية في البحر الأحمر ، على بعد حوالي 4.8 ميلًا بحريًا قبالة الساحل اليمني ، تصدرت عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم لبضع سنوات – لجميع الأسباب الخاطئة.

و تحتوي سفينة تخزين وتفريغ النفط العائمة على أكثر من 1.14 مليون برميل من النفط الخام مما يجعلها واحدة من أكبر ناقلات النفط في العالم.

وتم تشييدها في اليابان عام 1976 ، وقد رسي في البحر الأحمر وترك معرضًا للرطوبة والتآكل مع القليل من الصيانة أو بدون صيانة منذ بدء الحرب الأهلية في اليمن في عام 2015. إنه غير مؤمن وترك بدون صيانة خلال آخر سبعة أعوام.

يفيد التقرير: على متن الناقلة الصدئة ، يعمل طاقم صغير يائسًا لإبقاء الناقلة واقفة على قدميها وآمنة وقد تمكنوا ، حتى الآن ، من منع وقوع كارثة كبيرة.

وعلى الرغم من جهودهم ، حدثت تسريبات في الماضي، أخطرها حدث في مايو 2020 عندما دخلت مياه البحر غرفة المحرك. استغرق الأمر خمسة أيام لوقف التسرب.

ذكرت مجلة تايم أن الخبراء يقترحون أن FSO Safer قد تصبح “أكبر كارثة مرتبطة بالنفط من صنع الإنسان يتم تسجيلها على الإطلاق” إذا لم يتم اتخاذ الإجراء بسرعة.

وأضافت” نظرًا لأن أنظمة الغاز الخامل والمضخات ومعدات مكافحة الحرائق لا تعمل ، فقد تتسبب الناقلة في حدوث تسرب كبير للنفط أو انفجار قد يكون له آثار كارثية.

تفيد المجلة: إذا انسكب كل النفط الموجود على متن السفينة ، فستكون الكارثة أكبر بأربع مرات من تسرب النفط من شركة Exxon Valdez .

وتابعت: من شأنه أن يتسبب في أضرار بيئية واسعة النطاق للبيئات البحرية الهشة في البحر الأحمر ، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية التي تتكشف في اليمن ويؤثر على البلدان المجاورة.

وترى أن مثل هذا التسرب من شأنه أن يجبر على إغلاق ميناء الحديدة المحلي الذي يتدفق من خلاله 68٪ من المساعدات والإمدادات. يمكن أن يؤثر على الإمدادات الغذائية لـ 8.4 مليون شخص ، ومياه الشرب لـ 10 ملايين شخص ، وسبل العيش والصحة لـ 1.7 مليون صياد ومجتمعات ساحلية.

تدمير محتمل للشعاب المرجانية

ويذهب تقرير المجلة إلى أن تحت سطح البحر الأحمر، وهو حلم لكل هواة الغوص، يوجد موطن لأحواض الأعشاب البحرية الواسعة ، وموائل المنغروف الشاسعة ، وأكثر من 300 نوع من الشعاب المرجانية الملونة وأكثر من 1200 سمكة ، منها 14.7٪ مستوطنة.

وتزدهر أبقار البحر وأسماك شيطان البحر وأنواع مختلفة من أسماك القرش والدلافين في مدخل مياه البحر، علاوة على ذلك ، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ، “يتم تحديد البحر الأحمر بشكل متزايد كملاذ مناخي محتمل للشعاب المرجانية ، بسبب المرونة العالية نسبيًا لشعابه المرجانية مقارنة بأجزاء أخرى من العالم”. بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع خليج عدن ، وهو حوض مياه عميقة يربط البحر الأحمر ببحر العرب ، ببعض من أعلى مستويات الإنتاجية البيولوجية في العالم.

وتقول المجلة: باختصار ، يمكن أن يكون تسرب النفط كارثيًا من الناحية البيئية ، وكذلك بالمعنى الإنساني حيث لا يزال اليمن “أحد أكبر الأزمات الإنسانية في العالم ، حيث يحتاج حوالي 23.7 مليون شخص إلى المساعدة” بسبب استمرار حرب أهلية ، بحسب اليونيسف.

ومنذ تصاعد النزاع في عام 2015 ، “أقل من نصف المرافق الصحية تعمل ، والعديد منها لا يزال يعمل ويفتقر إلى المعدات الأساسية” ، وفقًا لتقرير اليونيسف .

وأكدت أن تسرب النفط سيؤدي إلى تفاقم الأزمة وسيؤثر بشكل مباشر على شعب اليمن، لا يحتوي الزيت فقط على مواد كيميائية سامة ومسرطنة يمكن أن تضر بصحة الفرد ، ولكن مجتمعات الصيد الساحلية الصغيرة ستشعر على الأرجح بأكبر تأثير من خلال تلوث موارد مصايد الأسماك على المدى الطويل.

وشدد التقرير على أن الطريقة الوحيدة لمنع الانسكاب النفطي هي نقل النفط من FSO Safer إلى ناقلة أخرى ، وعلى الرغم من أن هذا يمثل تحديًا ، إلا أن التكنولوجيا والخبرة موجودة للقيام بهذه العملية.

بعد أشهر من المفاوضات ، تم التوصل إلى اتفاق بين الأمم المتحدة وسلطات الأمر الواقع ، الحوثيين ، في اليمن للقيام بنقل النفط بتنسيق من الأمم المتحدة. وفي 11 مايو ، اجتمعت البلدان في مؤتمر التعهدات الطارئ للأمم المتحدة لتخصيص أموال لنقل النفط الخام على متن FSO Safer لمنع الأزمة. يعتقد الخبراء أن هناك حاجة إلى 80 مليون دولار أمريكي لنقل النفط الخام ، في حين أن هذه العملية يجب أن تتم قبل أكتوبر من عام 2022 عندما تصبح الرياح والتيارات أقوى من أن تقوم بها.

وقالت غيوة نكات ، المدير التنفيذي لمنظمة السلام الأخضر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا : “نشهد كارثة نفطية في حركة بطيئة. يتفق الجميع على ما يجب القيام به بشأن أكثر أمانًا وإلحاحًا للعمل ، لكن عددًا قليلاً فقط من البلدان حتى الآن قد خصصت أموالًا لعملية الإنقاذ.

وأضافت: إن مبلغ 80 مليون دولار اللازم لجعل الأمن أكثر أمانًا لا يعد شيئًا مقارنة بالتكلفة المقدرة البالغة 20 مليار دولار أمريكي للاستجابة للانسكاب ، بالإضافة إلى الآثار التي لا تُحصى على سبل عيش المجتمعات الساحلية والبيئة الهشة للبحر الأحمر “.

وتابعت: “إنه أقل بكثير من 405 مليار دولار أمريكي سنويًا من قبل حكومات مجموعة العشرين لشركات الوقود الأحفوري كإعانات. الأموال اللازمة هي أيضا أقل بكثير من الأرباح التي حققتها شركات النفط الكبرى. لقد حان الوقت للقادة السياسيين أن يضعوا الأموال في مكانها وأن يعطوا الأولوية للعمل لمنع كارثة إنسانية وبيئية كبرى.

في 11 مايو ، التزمت دول مثل هولندا وفرنسا وفنلندا وألمانيا وقطر والسويد والمملكة المتحدة ودول أخرى بمبلغ 33 مليون دولار أمريكي للبعثة ، وهو رقم يغطي فقط أقل من نصف المبلغ المطلوب البالغ 80 مليون دولار أمريكي للحصول على نقل الزيت. يجب أن تكون الأموال المتفق عليها كافية لبدء عملية الإنقاذ في الأسابيع المقبلة.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى 80 مليون دولار أمريكي لضمان اكتمال عملية الإنقاذ بأمان وفي الوقت المناسب بحلول أكتوبر. سيغطي المبلغ الكامل التكاليف بما في ذلك الناقلة المستأجرة ، والتفتيش على FSO Safer ، وإحضار المعدات اللازمة ، ونقل النفط ، وتنظيف خزانات Safer.

وتعليقًا على نتائج مؤتمر الأمم المتحدة ، قال ناكات: “ما يكفي من التأخير: يجب على الدول أن تضع أموالها في مكانها الصحيح لضمان نقل النفط الموجود على متن الصافر إلى مكان آمن وبسرعة وأمان. اتخذت الحكومات خطوات واعدة ، وعليها أن تستمر في البناء على ذلك.

بينما التزمت بعض الدول مثل فرنسا وفنلندا وألمانيا وهولندا وقطر والسويد والمملكة المتحدة ودول أخرى بتوفير التمويل اللازم ، وفقًا للأمم المتحدة ، لم يتم التعهد بالمبلغ الكامل المطلوب ، ومع كل يوم يتم التعهد بأمان. الوضع يتدهور.

وأوضحت: بينما ننتظر توفر الأموال ، من الضروري نشر معدات الاستجابة للانسكاب النفطي مثل حواجز الاحتواء في حالة حدوث انسكاب وأن يتم إبلاغ المجتمعات بالمخاطر “. في حين أن مبلغ 80 مليون دولار أمريكي قد يبدو مبلغًا كبيرًا من المال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى