أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

مصدر حوثي: تمديد الهدنة بشروط

يمن مونيتور/ خاص:

قال مصدر مسؤول في جماعة الحوثي المسلحة، يوم الاثنين، إن جماعته فرضت شروطاً على الأمم المتحدة لاستمرار الهدنة التي بدأت الشهر الماضي.

وأضاف المسؤول الذي تحدث لـ”يمن مونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويته، أن الشروط تهدف لتسهيلات أخرى للجماعة المسلحة وتنقلاتها.

ولم يحدد المسؤول طبيعة هذه الشروط لكنه أشار إلى أن إمكانية قبولها من الأمم المتحدة مرتفع جداً.

ولم يتسن الوصول إلى الأمم المتحدة للحصول على تعليق.

وقال المسؤول إن وفداً من الجماعة انتقل، يوم الأحد، إلى العاصمة الأردنية عمّان سيبحث إلى جانب فتح طرقات مدينة تعز، فتح جميع طرقات البلاد المغلقة بسبب الحرب! مستنكراً الضغط الدولي على الجماعة لفتح طرقات المدينة المحاصرة منذ 2016م.

وقال مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة الحوثي، يوم الأحد إن الجماعة ليست ضد تمديد الهدنة الحالية التي توسطت فيها الأمم المتحدة، لكنه قال إن الهدنة “لم تكن مشجعة بما يكفي”.

وفي الثاني من ابريل/نيسان دخلت هدنة الشهرين حيز التنفيذ بين الحوثيين والحكومة اليمنية والتحالف، وصمدت حتى الآن.

رفع الحصار عن مدينة تعز، هو آخر بنود الهدنة، إذ اتفقت الأطراف المتحاربة على وقف إطلاق النار، واستئناف الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون والسماح بدخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، وجرى تنفيذ هذه البنود بشكل كبير. ومن شأن رفع الحصار عن تعز تسهيل حركة المواطنين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى