أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

ندوة دولية تدعو لإنقاذ حياة أربعة صحفيين محكوم عليهم بالإعدام في سجون الحوثي

يمن مونيتور/قسم الأخبار

دعت ندوة دولية، أمس الاثنين، إلى انقاذ حياة أربعة صحفيين يمنيين محكوم عليهم بالإعدام في سجون جماعة الحوثي بصنعاء.

جاء ذلك في الندوة التي نظمها الاتحاد الوطني للصحفيين (NUJ)، عبر الإنترنت، شارك فيها صحفيون من أوكرانيا واليمن والفريق القانوني الذي يدعم شكوى الاتحاد أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن استهداف إسرائيل الممنهج للعاملين في مجال الإعلام الفلسطينيين. .

الحدث الذي ترأسه نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين جيريمي دير ، شارك فيه لينا كوش ، الصحفية الأوكرانية والسكرتير الأول للاتحاد الوطني للصحفيين الأوكرانية ، والصحفي اليمني سامي العنسي وجنيفر روبنسون ، من دوتي ستريت تشامبرز الأسترالية الحقوقية، ومحام يعمل مع الاتحاد الدولي للصحفيين لفضح الجرائم الإسرائيلية ضد الصحفيين في المحكمة الجنائية الدولية.

وتحدث سامي العنسي عن الحرب في اليمن وظروف العمل القاسية للصحفيين الذين يكتبون على الأرض: ” هناك ما بين 700 إلى 1000 صحفي نزحوا داخل اليمن أو خارجه ، معظمهم يعيشون حاليا في مصر والسبب. وقال إن وراء ذلك التهديدات والقتل وغياب بيئة عمل آمنة، “حرية التعبير في اليمن لم تعد موجودة “.

ودعا إلى دعم أربعة صحفيين يمنيين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام في تقاريرهم ،  وأطلق الاتحاد الدولي للصحفيين من أجلهم حملة لإنقاذ حياتهم .

تحدثت لينا كوش بحماسة عن الوضع الذي يواجه الصحفيين الأوكرانيين منذ الغزو الروسي ، مؤكدة أن التقارير العادلة والأخلاقية أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى وأن “قول الحقيقة” بشأن الحرب هو أفضل طريقة للمساعدة.

وأضافت أن ” التضامن المؤسسي مهم للغاية لأعضائنا لأنه يساعد في إنقاذ حياة الصحفيين الأوكرانيين ، ويساعد على إجلاء الصحفيين ، ويساعدهم على الاستقرار ، والحصول على المعدات أو الدعم الطارئ “.

إسرائيل ومقتل شيرين أبو عقله

وتحدثت جينيفر روبنسون عن الاعتداءات المنهجية على الصحفيين في فلسطين وتقديم شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية نيابة عن الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين والمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين. .

وأشار روبنسون إلى مقتل شيرين أبو عقله هذا الأسبوع باعتباره أحدث مثال صادم على القمع الذي يعاني منه الإعلاميون الفلسطينيون على الأرض ولماذا من الضروري تحميل إسرائيل المسؤولية الدولية عن جرائم الحرب التي ارتكبها.

وقالت: ” يلعب الصحفيون دورًا رئيسيًا ، لا يكتفون فقط بإظهار وحشية الصراع ورعبه وعواقبه الإنسانية الخطيرة للغاية ، ولكن أيضًا تلك المواد ضرورية لنا كمحامين في محاسبة الحكومات على تلك الجرائم “.

” إذا تعرضت للهجوم أثناء ارتدائك سترة صحفية ، مثل شيرين أبو عقل ، فمن الواضح تمامًا أنها غير قانونية ومن المحتمل أن تكون جريمة حرب. نأمل بالتأكيد أن يتم التحقيق في هذا الأمر والتعامل معه بشكل صحيح. كان الاتحاد الدولي للصحفيين نشطًا في إدانة هذا النوع من استهداف متعمد. (…) إذا تمت مقاضاة مسؤولين إسرائيليين لاستهدافهم صحفيين فسيؤخذ ذلك على محمل الجد وستكون هناك تداعيات “.

في الخلاصة ، شكر المتحدثون أعضاء NUJ على تضامنهم وحثهم على الاستمرار في الدفاع عن الصحفيين والصحافة ودعم حملات الاتحاد الدولي للصحفيين لتسليط الضوء على التهديدات لحرية الإعلام في أوكرانيا واليمن وفلسطين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى