أخبار محليةاخترنا لكماقتصادالأخبار الرئيسية

مصدر بمطار صنعاء: رحلة أولى الأحد إلى عمّان

يمن مونيتور/ خاص:

قال مصدر بمطار صنعاء الدولي، يوم الخميس، إنهم تلقوا بلاغاً من “الخطوط اليمنية” أن رحلة متوقعة يوم الأحد من مطار صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان.

والمطار مغلق أمام الرحلات المدنية من قبل التحالف العربي منذ 2016، بعد اتهام الحوثيين الذين يسيطرون عليه، باستخدامه لأغراض عسكرية، الأمر الذي تنفيه الجماعة.

يأتي ذلك ضمن هُدنة توسطت فيها الأمم المتحدة، بدأت مطلع الشهر الماضي وجراء تأجيل الرحلات مراراً بسبب الخلافات حول الجوازات الصادرة من الحوثيين ورفض الحكومة المعترف بها دوليا أن تكون وثيقة السفر من مطار صنعاء.

وقال مصدر بمطار صنعاء لـ”يمن مونيتور”: من المحتمل أن تكون هناك رحلة عبر الخطوط اليمنية من مطار صنعاء إلى عمّان يوم الأحد، بناء على الاتفاق الأخير الذي يسمح بالجوازات الصادرة من سلطة الحوثيين.

ولا يعرف بشأن الرحلات إلى مطار القاهرة.

وقال المصدر إن المطار جاهز منذ الشهر الماضي لاستقبال الرحلات.

من جهته قال “عبدالوهاب الدرة” وزير النقل في سلطة الحوثيين غير المعترف بها دولياً: نؤكد على جهوزية مطار صنعاء الدولي التشغيلية الفنية والمهنية لاستقبال كافة الرحلات المدنية والتجارية.
وقالت الحكومة اليمنية
إنها وافقت على مرور المسافرين من مطار صنعاء بجوازات سفر أصدرها الحوثيون. وأضافت أن المسافرين من صنعاء إلى الأردن بجوازات صادرة من مناطق الحوثيين ستصدر لهم جوازات شرعية من سفارة اليمن في عمّان “على نفقة الحكومة”.

وبدأت هدنة في الثاني من ابريل/نيسان الماضي لمدة شهرين، وتضمنت اتفاقية الهدنة وقف العمليات العسكرية الهجومية، والسماح باستيراد الوقود إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون، وبعض الرحلات الجوية من صنعاء وفتح منافذ الطرق في تعز.

وتسعى الأمم المتحدة إلى تمديد الهدنة على مستوى البلاد، وهي الأولى منذ 2016 ، لتمهيد الطريق لمفاوضات سياسية شاملة لإنهاء الحرب المستمرة منذ سبع سنوات والتي أودت بحياة عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية.

وقال هانس غروندبرغ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إن محادثات منفصلة ستجرى لفتح طرقات مدينة تعز الخاضعة لحصار الحوثيين منذ 2016م.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى