أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الجيش اليمني يرصد 75 خرقاً حوثياً للهدنة خلال 24 ساعة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن الجيش اليمني، مساء الخميس، رصده 75 خرقاً حوثياً للهدنة الأممية في ست محافظات، خلال 24 ساعة.

وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، إن “قواتنا رصدت أكثر من 75 خرقاً ارتكبتها المليشيات (الحوثيون) طوال يوم الأربعاء، في مختلف الجبهات”.

وأشار البيان إلى أن 29 خرقاً جنوب وغرب وشمال غرب مارب، و23 في جبهات محور تعز، و12 في محوري البرح غرب تعز وحيس جنوب الحديدة، و5 خروقات في جبهات باب غلق ومريس بالضالع، و4 خروقات شرق الجوف، و4 خروقات في حجة”.

وأوضح البيان أن “قوات الجيش أحبطت محاولتي تسلل لمجاميع حوثية إحداها باتجاه مواقع عسكري في جبهة حرض غرب حجّة، والأخرى باتجاه مواقع قواتنا في محور حيس تحت تغطية نارية مكثّفة”.

كما أحبطت قوات الجيش وفق البيان في أوقات متفرّقة من يوم الأربعاء (13 أبريل) أكثر من 8 محاولات تسلل نفذتها مجاميع من مليشيا الحوثي الإيرانية في جبهات القتال بمارب وحجة والحديدة”.

يمنية، الخميس، وكان مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله السعدي، اتهم الحوثيجماعة الحوثي بارتكاب انتهاكات “صارخة” للهدنة الأممية، داعية مجلس الأمن إلى الضغط على الجماعة للالتزام ببنودها.

وقال في بيان خلال جلسة لمجلس الأمن حول الأزمة اليمنية، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن الحكومة ملتزمة بالهدنة التي أعلن عنها المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ مطلع أبريل/ نيسان الجاري رغم الانتهاكات الحوثية الصارخة”.

وأضاف “لم تسلم محافظات مأرب والجوف وصعدة وحجة والحديدة وتعز والضالع من الهجمات الحوثية بما في ذلك بالصواريخ الباليستية”.

وطالب المندوب اليمني مجلس الأمن “بتحمل مسؤولياته الأخلاقية وممارسة مزيد من الضغط على مليشيات الحوثي لوقف عدوانها والالتزام بالهدنة وفي المقدمة رفع الحصار عن تعز وإطلاق سراح الأسرى على قاعدة الكل مقابل الكل”.

من جانبه،قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ،إن الهدنة صامدة لكن العمليات العسكرية حول مأرب مثيرة للقلق ويجب التعامل معها بشكلٍ عاجلٍ.

وفي 1 أبريل/نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى