أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يرفضون تشكيل مجلس القيادة الرئاسي في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثيين، مساء الخميس، رفضها الاعتراف بتشكيل مجلس قيادة رئاسي لإدارة شؤون اليمن، واعتبرته خطوة “غير شرعية”.

ووصف الناطق الرسمي باسم الحوثيين محمد عبد السلام عبر “تليغرام”، أي نشاط خارج حدود اليمن بأنه “مسرحيات هزلية، وألعاب ترفيهية تمارسها دول العدوان (في إشارة للتحالف العربي بقيادة السعودية)

وذكر المتحدث الرسمي باسم الجماعة محمد عبد السلام، في تغريدة على تويتر، إن “طريق السلام يكون بوقف العدوان ورفع الحصار وخروج القوات الأجنية من البلاد”، في رفض صريح للدعوة التي وجهها قرار نقل السلطة للحوثيين بالدخول في عملية سلام حتى وقف الحرب بشكل نهائي.

وفجر الخميس، أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إعلانا رئاسيا ينص على تأسيس مجلس قيادة رئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية في البلاد، حسب وكالة “سبأ” الرسمية.

وبموجب الإعلان فوض هادي المجلس الجديد، بقيادة العليمي، بكامل صلاحياته، وصلاحيات نائب الرئيس.

وبقية أعضاء المجلس هم: سلطان علي العرادة، وطارق محمد صالح، وعبد الرحمن أبو زرعة، وعثمان حسين مجلي، وعيدروس قاسم الزبيدي، وفرج سالمين البحسني، وعبد الله العليمي باوزير، وفق الإعلان الرئاسي ذاته.

وحبت مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بـ”المجلس الرئاسي الجديد في اليمن”

كما رحبت السعودية والكويت والبحرين حتى لحظة كتابة هذا الخبر بالخطوة اليمنية، والتقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برئيس المجلس وأعضائه.

ومنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا يدعم القوات الموالية للحكومة الشرعية في اليمن.

وتقاتل هذه القوات مسلحي جماعة الحوثي المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، منها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة.

كما بات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى