أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الجيش اليمني يستعيد مواقع جديدة جنوبي مأرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، الجمعة، استعادة وتحرير عدد من المواقع العسكرية الاستراتيجية جنوبي محافظة مأرب.

ونقل موقع “سبتمبر نت” التابع للجيش اليمني عن أركان حرب المنطقة العسكرية الثالثة، العميد الركن عبدالرقيب دبوان قوله: إن “قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران التحالف، تمكنت صباح الجمعة في معارك ضارية من استعادة وتحرير عدّة مواقع عسكرية استراتيجية أبزرها مواقع “تبة الشهيد” و”الفيّة” جنوب محافظة مأرب”.

وأشار إلى أن المعركة، أسفرت عن مصرع وجرح العشرات من الحوثيين، مؤكداً أن مقاتلات تحالف دعم الشرعية ومدفعية الجيش دكت تجمعات ومواقع للحوثيين على امتداد مسرح العمليات العسكرية في جبهات مأرب الجنوبية.

وأضاف المسؤول في الجيش اليمني، أن “الضربات الجوية المركزة لمقاتلات التحالف أسفرت عن تدمير 5 عربات مدرعة و8 أطقم قتالية ومصرع جميع من كانوا على متنها”.

ومنذ فبراير2021، يحاول الحوثيون السيطرة مدينة مأرب، الواقعة على بعد 120 كلم شرق العاصمة صنعاء، حيث يعيش قرابة مليوني نازح..

وتمثل مأرب، ملجأ للكثير من النازحين الذين فروا هربا من المعارك -التي تصاعدت مع سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول2014- آملين في بداية جديدة في مدينة ظلت مستقرة لسنوات، ولكن حملة الحوثيين جعلتهم في مرمى النيران، مهددين بنزوح جديد لا يعرف بعد إلى أين!

واستطاعت مدينة مأرب أن تعزل نفسها الى حد ما عن الحرب وآثارها بعد تحريرها من الحوثيين في أكتوبر/تشرين الأول2015، بفضل النفط والغاز فيها، وقيادة السلطة المحلية القوية الموجودة في المحافظة، والتوافق بين قبائلها، ما أدى إلى ازدهار الأعمال في المدينة على مر السنوات من افتتاح المطاعم إلى مشاريع البناء.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى